هل يؤثر مرض السكر على العلاقة الجنسية؟ طبيب يجيب

 الدكتور محمد حسين عباس
الدكتور محمد حسين عباس

حذر الدكتور محمد حسين عباس، زميل الكلية الملكية لأطباء السكر والغدد الصماء، مرضى السكر من تناول المشروبات الغازية، والوجبات السريعة.

وقال خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد «غيبوبة السكر قد تحدث مع الأطفال وكبار السن، وفي بعض الحالات قد تؤدي إلى الوفاة، لذلك يجب وجود حلوى أو عصائر بشكل دائم»، معلقاً «بالنسبة للأطفال وكبار السن، العبء الأكبر يقع على العائلة».

وأوضح، أن الأحلام المزعجة ليلاً قد تكون من علامات انخفاض نسبة السكر، معلقاً «لو المريض حس بكابوس يقيس نسبة السكر ولو منخفض يتناول حاجة حلوة».

وحول تأثير السكر على العلاقة الحميمية قال «مرض السكر يؤثر على العلاقة الجنسية في النوعين، وبالنسبة للرجال يؤثر على تصلب الشرايين، ولتفادي هذا الأمر قد يكون الحل في بعض الحالات الأنسولين»، مؤكداً أهمية تجنب التدخين، والابتعاد عن الملح، وضبط مستوى الضغط والدهون، وتنفيذ التعليمات الطبية للحفاظ على العلاقة الحميمية.

وبالنسبة لاحتمالية وراثة مرض السكر قال عباس «احتمالية نقل السكر من النوع الأول ضعيفة جداً بنسبة تتراوح من 30 إلى 50%، بعكس النوع الثاني»، معلقاً «اللي جاله سكر وهو صغير، مش ضروري يجيب طفل عنده سكر».

اقرا ايضاً | لمرضى السكر.. هذه الكمية المسموح بها في حلوى المولد النبوي