رئيس مركز معلومات المناخ: باقي 13 يوماً على الدخول الفلكي للشتاء في مصر

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم - رئيس مركز معلومات المناخ، بوزارة الزراعة أنه باقي 13 يوماً على الدخول الفلكي للشتاء في مصر،متابعاً: بدأت الأجواء تأهل نفسها للدخول للشتاء بانخفاض غير متدحرج ونشاط مثير للرياح مما يزيد من الإحساس بالبرودة ولن تتوقف البرودة حتى الوصول للشتاء الفلكي حتى ولو ارتفعت الحرارة نهاراً في مناوشات يائسة للتمسك بطقس الخريف.

اقرأ أيضا| خبير يحذر مزارعي البطاطس الشتوية من مرض يصيب المحصول

وشدد خبير المناخ على ضرورة الحفاظ على السلامة الشخصية من نزلات البرد خاصة من يخرجون لأعمالهم فى الصباح الباكر لأن فرق الحرارة كبير بين النهار والليل .

وأشار رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة إلى أن الشتاء مع الزراعات وتأثير البرودة فتتلخص في استيفاء احتياجات البرودة ويطمئن أصحاب مزارع الزيتون والمتساقطات، لافتاً إلى أنه يجب الإنتهاء تماماً من زراعة القمح خلال أيام من الآن خاصة وأن هذا الجو ممتاز جدًا للقمح والفول البلدي والبطاطس الشتوي فى آخر عمرها وللبنجر العروة الأولى .

وتابع: أما بالنسبة لمن لم يزرع قمح خلال المواعيد المناسبة فيمكنه نقع البذور والتقاوي فى محلول نترات البوتاسيوم وفوسفات احادى البوتاسيوم بنسبة 1.8% لكل منهما يؤدي الى تحسين الامتصاص فى الاجواء الباردة وبالنسبة لزراعات البطاطس الصيفي التى تم زراعتها بدري وكل الخضر والفراولة يكون عالي الفسفور هو الأساس.

وحذر خبير المناخ الزراعى من أخطر 3 أمراض نخلي بالنا جداً منهم هذه الفترة هم العفن الرمادي على الفراولة وطماطم وفلفل الصوب واللفحة المتأخرة على البطاطس الشتوي واللفحة الأرجوانية على الثوم والبصل ومع برودة الجو ليلاً هتبدأ تقل الإصابة بالبياض الدقيقي في الطماطم والفراولة .