Advertisements

كروموسوم الذكورة ينفد.. دراسة حديثة تحذر من انقراض الرجال على كوكب الأرض

الدراسة تحذر من انقراض الرجال
الدراسة تحذر من انقراض الرجال
Advertisements

حذرت دراسة حديثة من اختفاء «الكروموسوم الذكري» في المستقبل، وهو ما يهدد بانقراض الرجال، وذلك بعد اكتشاف العلماء اختفاء الكروموسوم (y) من الفئران الشوكية اليابانية المهددة بالانقراض، وفقا لموقع «روسيا اليوم».

وبحسب موقع «روسيا اليوم»، فقد اوضح علماء بجامعة «هوكايدو»، في ورقة بحثية منشورة بمجلة «Proceedings of the National Academy of Sciences»، أن تلك الفئران لم تعد تعتمد على كروموسوم الذكر القديم لتشفير الخصائص الجنسية الذكرية، بل طورت آخر جديد ليحل محلها.

ويعتمد الجنس في جميع الثدييات تقريبا، على كروموسومات (X)و(y)، ويكون الجنين أنثى إذا ورث اثنين من (X) ،ويكون ذكرا إذا ورث (X) و(Y)، ويحتوي كروموسوم (Y) على جين يسمى (SRY)، يشغل الجينات الذكورية على الكروموسومات الأخرى، والأهم من ذلك الجين «SOX9» الذي يحفز نمو الخصيتين وفقا لروسيا اليوم .

وأشارت العالمة كورويوا، إلى أن كروموسوم (Y) يتقلص في العديد من الثدييات على مدى عشرات الملايين من السنين، ويمكن أن تختفي في النهاية.

ويفتقر فأر جزيرة أمامي أوشيما في اليابان، إلى كروموسوم «Y»، ويمتلك إناث وذكور تلك الفئة كروموسوم «X» فقط، وفقدان «Y» من مجموعة سكانية بأكملها يؤدي إلى الانقراض.

وأجرى العلماء فحصا لمعرفة كيفية استمرار وجود ذكور الفئران الشوكية، ووجدوا أنها تحتوي إحدى نسختين من الكروموسوم (3) على منطقة مكررة، بجوار (SOX9) مباشرة، وقد يتحول هذا الكروموسوم الجديد إلى الخصائص الجنسية الذكرية.

وبحسب موقع روسيا اليوم، كشفت جيني جريفز، من جامعة لا تروب الأسترالية، أنها توقعت سابقا أن (Y) سيتوقف عن الوجود في غضون 10 ملايين سنة.
وقالت: «عندما ينفد البشر من (Y)، فقد ينقرضون أو يطورون جينا جنسيا جديدا يحدد كروموسومات جنسية جديدة».

 

Advertisements


Advertisements