الصين تخفف تدابير كورونا الوقائية في جميع أنحاء البلاد

مواطنون صينيون  يرتدون الكمامات في بكين - رويترز
مواطنون صينيون يرتدون الكمامات في بكين - رويترز

شهدت جمهورية الصين الشعبية احتجاجات واسعة النطاق، والتي قلما تحدث في البلد الأسيوي علي خلفية الإجراءات المشددة الي فرضتها السلطات الصحية في البلاد علي عدة مراحل تطبيقًا لسياسة «زيرو كوفيد».

إلا انه ومع تشديد وتيرة إجراءات الإغلاق من قبل السلطات الصحية، خففت الحكومة الصينية القيود المشددة التي فرضتها السلطات الصحية في جميع أنحاء البلاد. حيث  خفضت شروط إجراء فحوص «بي سي آر»، وفق ما أعلنته سلطات بكين أمس، الثلاثاء 6 ديسمبر.

وبموجب الإرشادات الجديدة التي نشرتها الحكومة فإن بكين بكين قد وضعت حدًا لشرط عزل جميع المصابين في منشآت حكومية وإجبارهم علي الخضوع للعزل المنزلي حيث أن المصابين الذين تبدو عليهم أعراض طفيفة لن يخضعوا للعزل المنزلي.كذلك أعلنت لجنة الصحة الوطنية في بكين أن تم الحد من وتيرة ونطاق فحوص بي سي آر.

وحول تبعات قيود كورونا - التي كانت مفروضة في الصين - علي الجانب الاقتصادي تراجعت الواردات والصادرات الصينية  في نوفمبر الماضي إلى مستويات لم تُسجل منذ مطلع 2020,حيث انخفضت الوردات في نوفمبر الماضي بنسبة 10,6 بالمئة على أساس سنوي في أكبر تراجع منذ مايو 2020، بحسب الإدارة العامة للجمارك. وتراجعت الصادرات بنسبة 8,7 بالمئة في الفترة نفسها.

كذلك ووفقًا للأرشادات الصحية الجديدة تم الحد "الفحوصات الجماعية الإلزامية"، التي كثيرا ما اعتبرها المواطنين شرطًا مرهقًا أثناء تطبيق سياسة صفر-كوفيد.كما ألغت بكين الطلب من المسافرين بين الأقاليم إبراز فحص كوفيد سلبي أجري خلال 48 ساعة، ولن يُطلب منهم إجراء فحص لدى الوصول، بحسب القواعد الجديدة.

ويأتي الإعلان في أعقاب مظاهرات غير مسبوقة في أنحاء البلاد التي قلما تحدث، احتجاجا على السياسات المشددة من وزارة الصحة الصينية.وجاء الإعلان أمس بعد ساعات على نشر الحكومة بيانات أظهرت التداعيات الاقتصادية السلبية لسياسة صفر كوفيد التي فرضتها السلطات الصحية في مختلف أنحاء البلاد.

ويذكر أن المعطيات الجديدة والإجراءات والسياسات التي تنطلق منها الصين  بعد تخفيف قيود الفيروس  في مواجهه عدة تفشي الفيروس في مناطق متعددة ، والاستجابة من قبل عشرات الملايين من المواطنين لتلك السياسات الجديدة من الحكومةوالتي نتج عنهاإقبال فوري على تلقي التطعيمات من شأنها أن تحقق سياسة "زيرو- كوفيد" التي أعلنت عنها بكين.

من جهتها أعربت الولايات المتحدة الإمريكية عن امتنانها لتخفيف إجراءات الإغلاق في الصين في إشادة وصفها محللون بأن لها " أبعلد سياسية".