فنان زجاج يطور تصميمًا «دون نفايات» لتخمير القهوة

فنان بورتلاند
فنان بورتلاند

قرر فنان الزجاج، إيتاي رحميل، في الولايات المتحدة أن يأتي بشيء أفضل لتجهيز القهوة، فصنع أبريقاً زجاجياً قابلاً لإعادة الاستخدام.

أصبح السكب أحد أسهل الطرق وأكثرها شيوعًا لتخمير القهوة، لكنها تعتمد على مرشح، والذي عادة ما يكون مصنوعًا من الورق، نعم هناك بدائل مثل فلاتر الستانلس ستيل واستخدام قطعة قماش مصنوعة من القطن.

بدأ رحيل بتجربة الأفكار، لم يكن من الضروري أن تكون صديقة للبيئة فحسب ، بل يجب أيضًا أن تنتج القهوة التي يريد أن يشربها بنفسه. 

بعد ستة أشهر من التجارب ، قرر "التصميم المقلوب" ، كما يقول. "لإنتاج صب مُنظم ذاتي التشبع بشكل متساوٍ بأقل قدر من التقليب ، قمنا بدمج غطاء ناشر يتساقط على القهوة المطحونة ، وهو جزء مهم من عملية التخمير. إنها تقلل من الاهتياج مما يجعل الكعكة السفلية سليمة ".

قال رحميل : «هناك شيئان أفعلهما كل يوم: شرب القهوة، وصنع فن الزجاج، ذات يوم نفدت لدينا المرشحات الورقية في متجر الزجاج، فخطر على بالنا فكرة الجمع بين هذين الشيئين»، نقلا عن «فوربس» الأمريكية.

أطلق مشروعه في أغسطس 2020 وسط الجائحة، فدعمه 5 آلاف شخص جامعاً 351745 دولاراً. ويقول: «علمنا أن الأمر يتطلب 1.5 مليون شجرة لصنع 275 مليار فلتر قهوة، يتم إنتاجها كل عام، ونعتقد أن منتجنا بإمكانه المساعدة في التخلص من 750 مليون مرشح ورقي يضيع كل يوم». قد لا يجعل ابتكاره جميع عشاق القهوة سعداء، إلا أنه يوفر طريقة خالية من الهدر، ولها فوائدها.

اقرأ أيضا | «تقوي المناعة.. 6 فوائد لـ«قهوة بذور التمر»»