Advertisements

أخبار الشأن المحلي تتصدر اهتمامات وعناوين صحف القاهرة

صورة موضوعية
صورة موضوعية
Advertisements

تصدرت أخبار الشأن المحلي، عناوين واهتمامات صحف القاهرة، الصادرة اليوم الأربعاء.

توفير الأعلاف لقطاع صناعة الدواجن

وتحت عنوان "رئيس الوزراء يتابع آليات توفير الأعلاف" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ترأس اجتماعا، أمس لمتابعة آليات توفير الأعلاف اللازمة لقطاع صناعة الدواجن.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء أشار، في مستهل الاجتماع، إلى أن هذا اللقاء مع الشركات الموردة للفول الصويا والذرة، والمصنعة للأعلاف، يأتي لاستعراض الشكاوى الواردة من العديد من أصحاب مزارع الدواجن والخاصة بوجود ارتفاع شديد في أسعار بيع تلك المنتجات الضرورية لقطاع صناعة الدواجن، مؤكدًا أن ما نمر به من ظروف عالمية حالية، لا يحتمل وجود زيادات مبالغ فيها في أسعار السلع الضرورية لعدد من القطاعات الحيوية، والتي من بينها قطاع صناعة الدواجن الذي يمس حياة المواطنين اليومية.

ونقلت الصحيفة عن مدبولي قوله «الدولة لن تقبل استمرار هذه الأوضاع... فهذه زيادات مبالغ فيها في ظل هذه الظروف، وإذا لم تتوقف هذه الزيادات، فالدولة ستتدخل بآلياتها"، مضيفا أنه لن نسمح بعدم استقرار قطاع صناعة الدواجن، فهذه الصناعة مهمة جدا.

وأكد رئيس الوزراء حرص الدولة بمختلف أجهزتها على دعم مختلف الصناعات، وتقديم المزيد من التيسيرات والمحفزات لنموها، منوها إلى أهمية سرعة التوافق على أسعار مناسبة وعادلة لسلعتي فول الصويا والذرة والأعلاف بوجه عام، قائلا: "هذه رسالة واضحة.. وأجهزة الدولة الرقابية ستتدخل.. البنك المركزي المصري داعم معنا لهذه الصناعة، وهناك تنسيق مستمر في هذا الصدد".

وأضاف رئيس الوزراء أن ما يهمنا هو الحفاظ على صناعة مهمة كصناعة الدواجن نظرا لكونها توفر احتياجات المواطنين من هذه السلع الضرورية، فضلا عن دورها كذلك في توفير المزيد من فرص العمل، مجددا التأكيد على الدعم المستمر للقطاع الخاص الذي يعمل بهذه المنظومة المتكاملة لصناعة الدواجن وتناول محافظ البنك المركزي المصري خلال الاجتماع، مختلف جهود دعم صناعة الدواجن وكذا آليات التعامل مع رؤساء ومجالس إدارات الشركات والمصانع الموردة لفول الصويا والذرة ومكونات الأعلاف، وصولاً لتيسير مختلف الإجراءات المتعلقة بهذه الصناعة المهمة والسعي لتجاوز أي تحديات أو معوقات.

البرلمان يفتح ملف المصانع المتوقفة

وفي الشأن البرلماني وتحت عنوان "البرلمان يفتح ملف المصانع المتوقفة"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن المهندس أحمد سمير وزير الصناعة والتجارة أكد أن ما شهدته البلاد منذ عام ٢٠١١ وحتى ٢٠١٦ مرورا بأحداث ۲۰۱۳ كان له تأثير سلبي على قطاع الصناعة وعندما بدأ القطاع في التعافي، جاءت إجراءات الإصلاح الاقتصادي وتعويم الجنيه في ٢٠١٦ وتسببت في آثار سلبية جديدة حيث أدت إلى تأكل رأس المال وارتفاع التكاليف، وعلى الرغم من أن قرار التعويم كان الحل الأفضل، ولكن كان له آثار على الاستثمار، ثم جاءت أزمة فيروس كورونا، وبعدها الأزمة الروسية وارتفاع أسعار السلع والتي تسببت في نقص السلع وارتفاع أسعارها عالميًا.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال الجلسة العامة لمجلس النواب أمس برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، وتعقيب وزير الصناعة والتجارة على نحو ۹۰ طلب إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة مقدمة من النواب.. بشأن سبل إعادة تشغيل المصانع المتوقفة وإنشاء مصانع جديدة لتشجيع وتحديث الصناعة المصرية وتطوير المنتج المحلي وحل مشاكل المناطق والمجمعات الصناعية.

وكشف المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة عن ارتفاع نسبة الصادرات المصرية بواقع ١٣ عن العام الماضي، مشيرا إلى أن هناك عددا من الإجراءات تم اتخاذها لزيادة الصادرات المصرية في جميع الأسواق، وخلال العشرة شهور الأولى من العام الجاري حققت ٦٩,٦ مليار دولار مقابل ٢٦.٣ مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار الوزير -بشأن سبل دعم الصناعة المصرية وتطوير المنتج المحلي- إلى أن الرخصة الذهبية سيتم التعامل بها في ضوء عدد من الإجراءات أبرزها، وجود سجل تجاري واقرار يتضمن جميع البيانات الخاصة بالمشروع وسند حيازة للأرض، وأنه لاستكمال إجراءات الرخصة الذهبية يجب سداد الرسوم القانونية، وسيتم تسليم الرخصة أون لاين خلال يوم أو اثنين.

وأضاف وزير التجارة والصناعة أنه في إطار تبسيط إجراءات إصدار التراخيص الصناعية وفي ضوء التوافق مع قانون التراخيص الصناعية سيتم السماح بالتعامل مع المكاتب الاستشارية الهندسية المعتمدة من نقابة المهندسين للتيسير على المستثمرين الراغبين في الحصول على رخصة صناعية.

بدء تطبيق قانون المحال العامة بجميع المحافظات

وفي الشأن المحلي أيضًا وتحت عنوان "بدء تطبيق قانون المحال العامة بجميع المحافظات.. الأحد"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن أعلن هشام آمنة وزير التنمية المحلية أعلن بدء التطبيق الفعلي لقانون المحال العامة ولائحته التنفيذية بالمحافظات، يوم الأحد المقبل.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال رئاسة وزير التنمية المحلية اجتماع اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة بــالمحــافــظــات بحضور ممثلي كــل الــــوزارات والهيئات والجهات المعنية بالدولة.

وأشار آمنة إلى أنه روعي في تطبيق القانون الجديد تبسيط الإجـــراءات التي يقوم بها طالب الترخيص، والتعامل مع جهة واحــدة وهـي مراكز إصـدار التراخيص التي تم إنشاؤها في الوحدات المحلية وأجهزة المدن الجديدة، وذلك وفق معدل زمني مناسب خلال 90 يوما إذا كـــان طــالــب الترخيص استوفى الاشتراطات العامة والخاصة التي نص عليها القانون.

وأضاف أن فلسفة قانون المحال العامة الجديد تقوم على اختصار الدورة المستندية والقضاء على البيروقراطية تسهيلا على المواطنين، بهدف دمج الاقتصاد غير الرسمي في منظومة الاقتصاد الرسمي ليمارس المواطن نشاطه تحت مظلة الدولة بغرض المساهمة في جهود التنمية ودفع عجلة الاقتصاد وفتح مجالات جديدة للاستثمار.

ارتفاع الاحتياطي الأجنبي

وفي الشأن الاقتصادي وتحت عنوان "المركزي: 121 مليون دولار ارتفاعاً في الاحتياطي الأجنبي"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن البنك المــركــزي أعلن ارتفاع صافي الاحتـياطي النقدي من العملات الأجنبية خــلال نوفمبر الماضي بنحو 121 مليون دولار ليبلغ 33.532 مليار دولار مــقــارنــة بنحو 33.411 مليار دولار خلال أكتوبر السابق له.

الاجتماع الثلاثي بين مصر والأردن والعراق

وتحت عنوان "اليوم.. اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية مصر والأردن والعراق"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزير الخارجية سامح شكري بالعاصمة الأردنية عمان يشارك في الاجتماع الوزاري لآلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق على مستوى وزراء خارجة الدول الثلاث.

ونقلت الصحيفة عن السفير أحمد أبــو زيــد المتحدث الرسمي باسم الخارجية قوله إن اجتماع الآلية الثلاثية قي عمان من المقرر أن يناقش الموقف من تنفيذ مشروعات التعاون الثلاثي المطروحة بين الدول الثلاث في العديد من المجالات تنفيذاً للتوجيهات الــصــادرة من قــادة مصر والأردن والعراق في اجتماعاتهم المتعددة لتعزيز المصالح المشتركة.

وأضاف أن الاجتماع سيتطرق أيضاً إلى الأوضاع الدولية والإقليمية الراهنة ومــا تفرضه من تحديات تتطلب التنسيق المستمر بين مصر والأردن والعراق فضلا الإســهــام في العمل على حلحلة الأزمـــات التي تمر بها المنطقة وتعزيز بنية السلم والأمن.

المغرب مع الثمانية الكبار بالمونديال

وفي الشأن الرياضي، وتحت عنوان "المغرب مع الثمانية الكبار بالمونديال للمرة الأولى في تاريخ العرب"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن المنتخب المغربي حقق إنجازا تاريخيا في مونديال قطر 2022 بعد فوزه على نظيره الإسباني بركلات الترجيح 3/صفر بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي بينهما، وأصبح أسود الأطلس أول منتخب عربي يحقق الإنجاز التاريخي بمرافقة الثمانية الكبار في المونديال.

وأضافت الصحيفة أن البرتغال تأهلت للدور نفسه بعد اكتساحها أمس سويسرا بسداسية، مشيرة إلى أنه بهذه النتيجة اكتملت ملامح دور الثمانية لكأس العالم، حيث يلتقى منتخب البرازيل نظيره الكرواتي في الخامسة مساء بعد غد على استاد المدينة التعليمية، في حين تواجه الأرجنتين هولندا في التاسعة مساء اليوم نفسه على استاد لوسيل.

وتستكمل باقي مباريات الدور يوم السبت بلقاء إنجلترا وفرنسا في التاسعة مساء على استاد البيت، ويسبقه اللقاء الذي يجمع المغرب والبرتغال في الخامسة مساء على ملعب الثمامة.

 

 

Advertisements

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 

Advertisements

 

 

 

 

 

 

 

 


Advertisements