10 خطوات لتجنب مخاطر الإصابة بــ«النيماتودا» في الأراضي الزراعية.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة، أن النيماتودا تعتبر من أخطر الآفات المرضية التي تصيب الحاصلات الزراعية وتضر الأراضي الزراعية بجانب أنها تتسبب في منع زراعة محاصيل هامة ومربحة.

وتابع، لذا تعد النيماتودا كائن دقيق مزعج وضيف ثقيل غير مرغوب فيه تماماً؛ حيث توجد النيماتودا النباتية في كافة أنواع البيئات تقريبا، في التربة والنبات وخاصة جذوره وهي مقاومة للجفاف لفترة طويلة وتكاثرها سريع وهي صديقة مخلصة لفطريات التربة «أعفان الجذور» التي لا تصيب النبات إلا من خلال الجروح.

وأوضح الدكتور محمد فهيم، أنه هناك طرق لمكافحة النيماتودا منها تبوير الأرض لحرمانها من الغذاء بسبب غياب عائلها النباتي وبالتالي موتها نتيجة للجفاف والحرارة فالحرث المتكرر سيعرض سطح التربة للجفاف والحرارة بواسطة الرياح والشمس وبالتالي يؤدي ذلك إلى موت معظم أنواع النيماتودا وخفض كثافتها أو من خلال المكافحة الكيماوية للنيماتودا يتم المعاملة بأحد المبيدات الآتية مع مراعاة الـ PHI لكل مبيد فايديت 24% ٍSL و فايديت 10 % G و نيماكور 10% GR و راجبي 10% G وموكاب 10% GR وغيرها من المبيدات.

وأشار مستشار وزير الزراعة، إلى أن أهم بند في القضاء على النيماتودا هو مبدأ المنع" Prevention" يعنى منع غزوها للأراضي عن طريق الأسمدة العضوية أو المواد النباتية المصابة فالوقاية هنا أهم ألف مرة من العلاج من خلال اتباع إحدى الطرق الوقائية بهدف القضاء عليها منها.

1- عدم التعامل مع أي مصدر للسماد العضوي أو الكمبوست أو للتقاوي أو لشتلات غير معتمدة.

2- النظافة الصحية الدورية والمتابعة المستمرة.

3 - يجب معاملة تربة المشتل معاملة جيدة بالمبيدات النيماتودية والتأكد من خلوها تماماً من النيماتودا أو غيرها من أحياء التربة الممرضة.

4- يجب تنظيف أو تبخير جميع الأدوات والآلات المستعملة في المشتل وأرضية المشتل وممراتة وكذلك أماكن تخزين وتداول المواد النباتية المستعملة تفادياً لأي انتقال محتمل من النيماتودا إلى المشتل والشتلات المنتجة.

5- -التخلص وبشكل مستمر من الحشائش لأنها تشكل مصدراً دائماً للعدوى بكثير من النيماتودا التي تصيبها كنيماتودا تعقد الجذور مثلاً.

6- عدم زراعة نباتات قابلة للإصابة على جانبي قنوات الري وعدم مرور هذه القنوات بحقول ملوثة بالنيماتودا قبل وصولها إلى الحقول الخالية منها.

7- يجب التأكد من نظافة جميع الأدوات والآلات الزراعية قبل استعمالها وذلك لمنع انتشار النيماتودا بواسطة حبيبات الطين الملوثة أو الأجزاء النباتية المصابة العالقة بها.

8- لازم يتم تجربة مركب عندك تخليه يأخد عينة من الجذور المصابة ويعمل تقدير للكثافة العددية.

9- استخدام مفروم الثوم مباشرة خلال شهر مارس فى جور حول الأشجار والاهتمام بالتسميد البوتاسي حتى يمكن تقوية الأشجار لتقليل الإصابة كما يجب الاهتمام بإضافة الأسمدة العضوية الحيوية مثل سبلة الحمام فإن لها دور في الحد من خطورة النيماتودا.

10- استخدام مفروم الثوم مباشرة خلال شهر مارس فى جور حول الأشجار والاهتمام بالتسميد البوتاسى حتى يمكن تقوية الأشجار لتقليل الإصابة كما يجب الاهتمام بإضافة الأسمدة العضوية الحيوية مثل سبلة الحمام فإن لها دور فى الحد من خطورةالنيماتودا .

اقرأ أيضًا| التموين: حملات الرقابة أسفرت عن ضبط 50 طن صويا 46| فيديو