Advertisements

في ذكرى ميلاد الفنانة فايزة أحمد.. أول من غنت للأسرة بأكملها 

الفنانة فايزة احمد
الفنانة فايزة احمد
Advertisements

بيت العز يا بيتنا، ياما القمر على الباب.. وغيرها من أشهر الأغانى التي رددتها الأجيال على مر السنين للفنانة الراحلة فايزة أحمد.


لقبت بكروان الشرق حيث كرثت حياتها كلها للفن والطرب، ولدت فايزة أحمد من أب سوري وأم لبنانية ونشأت في سوريا وظهرت موهبتها في الغناء والطرب منذ طفولتها، حيث غنت في أعياد الميلاد والمناسبات العائلية إلى أن تقدمت لامتحان الهواة في الإذاعة السورية وهى في سن العاشرة وفشلت في الاختبار .

لكنها لم تيأس وسافرت بعدها إلى مدينة حلب وتدربت على يد الملحن محمد النعامي، ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق وأدت بعض الأغنيات،  وتقدمت للإذاعة هناك ونجحت وذاعت صيتها فطلبتها إذاعة دمشق وعادت لتبدأ مشوار نجاحها .

وفى عام 1965 جاءت إلى مصر لتبدأ مسيرة الشهرة الفنية بأغنية "إنا قلبي إليك ميال" ثم التقت بعدها بكبار الملحنين مثل كمال الطويل ومحمود الشريف حتى التقت بموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ولحن لها أغنية "هان الود".

وقد اتجهت للسينما عام 1957 من خلال دورها في الفيلم الشهير "تمر حنة" مع المع نجوم السينما مثل رشدي أباظة ونعيمة عاكف واحمد رمزي وكان انجح أدوراها فيلم "أنا وبناتى" عام 1961 مع الفنان الكبير زكى رستم حتى اختتمت أعمالها السينمائية عام 1963 بفيلم منتهى الفرح مع نخبة من نجوم الغناء مثل صباح وفريد الأطرش  

تميزت الفنانة "فايزة احمد" بلون خاص من الغناء عرفت به وهو الغناء الذي يمجد المشاعر الأسرية ،حيث تعد المطربة الوحيدة التي غنت للام والأب والزوج .


وهى الصوت النسائي الوحيد الذي اطرب كوكب الشرق "ام كلثوم" وقد طاردتها إشاعات كثيرة عن الحب والزواج حتى فوجئت بخبر في احد المجلات الشهيرة بأنها تزوجت من احد المحامين المعروفين لكي تحصل على الجنسية المصرية لكنها كذبت هذا الخبر على الفور وقالت في احد الحوارات أنها تعتز بجنسيتها السورية جدا وتعتبر أن مصر وسوريا لا فرق بينهما في ظل القومية العربية التي نعيشها وفقا لما نشرته جريدة أخبار اليوم فى 30 من شهر مارس عام 1957.

وكان أخر ما أغنته المطربة فايزة احمد أغنية "حبيبى يا متغرب" للملحن بليغ حمدي وغنتها أيضا الفنانة وردة ولكن الجمهور فصل استماعه للأغنية بصوت فايزة احمد 

عانت كروان الشرق من مرض سرطان الثدي قبل وفاتها بفترة قصيرة، وذلك نتيجة لعمليات تجميل أجرتها لنفخ خدودها،حيث كانت من أوائل السيدات اللائي قمن بهذه الجراحة في مصر.

وفى يوم الأربعاء 21 سبتمبر عام 1982 توفيت المطربة فايزة احمد عن عمرٍ يناهز 52 سنة بعد صراعٍ طويل مع سرطان الثدي.
 

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

 

Advertisements

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 

Advertisements

 

 

 

 

 

 

 

 


Advertisements