Advertisements

خبير: 9 مليار متر مكعب زيادة في الفيضان وحصة مصر لن تتأثر من سد النهضة| فيديو

سد النهضة
سد النهضة
Advertisements

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن موسم الأمطار هذا العام كان أعلى من المتوسط بنحو 20%، مشيرًا إلى أن هناك 9 مليار متر مكعب زيادة في فيضان هذا العام إجمالي ما خزنته منذ الملء الأول 17 مليار متر مكعب.

وأضاف "شراقي"، خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "mbc مصر"، أن حصة مصر المائية لم تتأثر هذا العام، والسد العالي في أحسن حالاته، لكن هذا ليس مبررًا لإثيوبيا باتخاذ إجراءات أحادية بشأن ملء سد النهضة.

وأوضح أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة أننا قمنا بمشروعات كانت كفيلة بكمية من المياه خلف السد العالي، والمواطن المصري لم ولن يتأثر وفي أمان كامل حتي العام المقبل وفي حال إقبال إثيوبيا على ملء جديد بشكل أحادي.

وأشار الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة إلى أن أثيوبيا قامت بتشغيل توربينين، وبعد أيام قليلة توقفوا لأسباب فنية ولشدة الفيضان.

وأشار أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إلى أن أثيوبيا قامت بتصدير كهرباء إلى كينيا ولكن ليس من خلال سد النهضة، موضحا أن الأعمار الافتراضية للسدود يقدر بحجم الطمي المترسب، منوها بأن عمر سد النهضة قصير وإذا لم يحدث أي شيء يؤدي لانهيار فسيكون عمره 70 عاما.

Advertisements

 

 

 

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 

Advertisements

 

 

 

 

 

 

 


Advertisements