صالون حضرة الإبداع يناقش «ظل عاشق - الرقص على رصيف الأحلام»

جانب من الندوة
جانب من الندوة

ناقشا صالوني "في حضرة الإبداع" برئاسة د. شيماء عمارة، و"صالون غادة صلاح الدين الثقافي" برئاسة الكاتبة غادة صلاح، مجموعتين قصصيتين للكاتبة سعاد العسيري، هما "ظل عاشق والرقص على رصيف الأحلام “.

ناقش المجموعتين الناقد الدكتور أحمد فرحات والناقد الدكتور سعيد شوقي أستاذ النقد الحديث بالمنوفية، وقد حضر المناقشة لفيف من أساتذة الأدب بالجامعات والمثقفين والإعلاميين من مصر وسوريا والسعودية في ليلة عربية متميزة.

 

تحدث الناقد الدكتور أحمد فرحات عن عتبات النص والبيئة التي نشأت فيها سعاد عسيري وأثرت في كتاباتها، وأسلوبها السردي المميز برشاقة الأسلوب والذكاء في استخدام اللغة العربية، والبنية السردية التي تميزت بالدهشة ومفاجأة القارئ، من حيث النهايات غير المتوقعة وقلب المعنى والتلاعب بالألفاظ للتحول ما بين الرواة من الراوي العليم إلى الذاتي ومن ضمير المتكلم إلى ضمير الغائب لتضفي بعض الغموض الذي يدفع المتلقي لقراءة المزيد كما جاءت النهايات سريعة وموجزة لتحدث أثرا في نفس المتلقي.

وأضاف فرحات أن سعاد عسيري تلجأ أحياناً إلى المجازات الشعرية كي تضفي جمالاً إلى كتاباتها، كما لجأت للجمل المقتضبة والمعاني المركزة وتعمدت في بعض الأحيان إرباك المتلقي وإدخاله في حالة من التوتر الدرامي كي يعيش مع بطل الحكاية كاتما أنفاسه حتى النهاية، كم قدم فرحات معلومات ثرية عن فنون السرد وحيله وعن أنواع الرواة في القصة القصيرة وطريقة استخدام تلك الأنواع منفردة أو مركبة في الموضع الصحيح بالسرد.

 

أما الناقد الدكتور سعيد شوقي فقد قدم ورقة نقدية متميزة عن المجموعة القصصية "الرقص على رصيف الأحلام"، وتحدث فيها عن أثر البيئة على كتابات عسيري التي اتضحت في اسهابها في البعد عن الواقع والمكوث في الخيالات بشكل واضح، كما تحدث عن محاولات عسيري في البعد عن الشكل الكلاسيكي للقصة ومحاولة قلب الأحداث بشكل غير تقليدي ليظهر انعكاس ذكاء الكاتبة وتميزها الأسلوبي في السرد.

وأشار شوقي إلى وجود بعض القصص النمطية والتي تدل على أن هذا العمل كان في بدايات الانطلاق الإبداعي لعسيري، غير أنه وجد بعض القصص التي تشير إلى تطلع عسيري للعيش في عزلة من الخيال الذي تنسجه سعاد لتعيش مع أبطالها فيه.

 

كما تحدث شوقي عن استخدام الكاتبة لبعض الجمل التي تقترب من الشعر أو بالأحرى القصة الشاعرة حيث تلجأ إلى استخدام المجاز لتضيف شكلا جمالياً إلى إبداعها.

تخلل الأمسية فقرات موسيقية من عزف الدكتورة سميرة صلاح وغناء الدكتور أحمد سعد الدين، كما تقدم بعض الشعراء بإلقاء قصائدهم منهم: " الشاعر أحمد مرسي والشاعر محمد ياسين الكاشف والشاعر علاء الدين حمدي والشاعر بدر البشيهي"