«فوود أفريكا»: جلسة نقاشية للحديث عن قطاع الأسماك المصري وفرص النمو

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

تواصلت فعاليات المعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات «فوود افريكا» في دورته السابعة والمنعقدة تحت رعاية وزارتي التموين والتجارة الداخلية والتجارة والصناعة خلال الفترة من 5-7 ديسمبر الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية، حيث تم تنظيم جلسة نقاشية تحت عنوان «قطاع الأسماك المصري وفرص النمو».

وقال هاني المنشاوي رئيس شعبة الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية ورئيس شركة سمر مون، أن الدولة المصرية تنفذ خطة شاملة للتوسع في مشروعات الاستزراع السمكي وهو الأمر الذي ساهم في زيادة إنتاجها من الأسماك والذي يقترب من 3 مليون طن.

وأضافت الدكتورة مروة لطفي مدير إدارة الرقابة على الأسماك بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن الهيئة تنفذ استراتيجية عمل جديدة بالتنسيق والتعاون مع كافة الأطراف المعنية بصناعة الأسماك بهدف الارتقاء بنوعية وجودة المنتجات وزيادة قيمتها.

وأشارت إلى أنه جاري حالياً وضع آليات تطوير سفن الصيد لمراعاة معايير الجودة وحفظ الأسماك سواء المنتج للاستهلاك المحلي أو التصدير.

وأشار الدكتور هاني السلاموني عضو مجلس إدارة شركة إنرووت للاستشارات التنموية، إلى أن مصر تمتلك كافة المقومات التي تؤهلها لزيادة معدلات التصدير، وهو الأمر الذي يتطلب تضافر جهود الدولة والقطاع الخاص للارتقاء بهذه الصناعة الهامة.

وطالب بضرورة تدريب الصيادين على نظم تداول وفرز الأسماك لتعظيم الاستفادة من الثروة السمكية المتاحة خاصة في ظل وجود 11 بحيرة كبيرة بمصر فضلاً عن البحرين الأبيض والأحمر.

كما طالب السيد محمود رئيس شركة بورسعيد ستار، ضرورة الاهتمام بتصنيع التونة في مصر بهدف تلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير للأسواق الخارجية، خاصة وأنها تدخل في العديد من الصناعات مثل استخراج زيت الأميجا والذي يستخدم في صناعات الأدوية ومستحضرات التجميل.

اقرأ أيضا| "فوود أفريكا".. جلسة نقاشية عن تكنولوجيا الطباعة والتغليف وتأثيرها على الاقتصاد