للحفاظ على بشرة نضرة.. تجنب الاستحمام بالماء الساخن خلال فصل الشتاء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف أحد الخبراء عن بعض النصائح حول كيفية الحفاظ على البشرة عند انخفاض درجة الحرارة، وأوضح أيضًا مدى احتمالية جفاف الجلد في هذا الوقت من العام ، مقارنةً بالأشهر الأكثر دفئًا.

يقول بروس جرين أخصائي أمراض الجلدية، إنه حتى الأشخاص الذين عادة ما يكون لديهم بشرة مرنة وغير جافة، يمكن أن يعانون من جفاف الجلد في الشتاء، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

غدا..انطلاق المنتدي العالمى البحثي بين مصر وتشاد

وقال بروس: "السبب الرئيسي للبشرة الأكثر جفافاً في هذا الوقت من العام ، بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون منها عادة ، هو التغير في الرطوبة لأن الهواء البارد لا يستطيع تحمل الرطوبة بقدر الهواء الدافئ".

وأضاف: "يمكن أن تسبب البيئات الباردة جفاف الجلد ، ولكن مع زيادة استخدام الحرارة ، ستصبح بشرتك أكثر جفافاً وقشورًا".

ويقول بروس: "إنه على الرغم من أن الاستحمام بالماء الساخن قد يبدو مرحبًا به خلال أشهر الشتاء، إلا أنه من الأفضل تجنبها".

وتابع: "على الرغم من وضع مدافئ في منزلك، فأنت لا تضيف الرطوبة إلى البيئة اللازمة للحفاظ على توازن البشرة ولمنع المزيد من الجفاف".

وحتى النظام الغذائي يمكن أن يؤثر على بشرتك، إذ قال بروس: "حميتنا الغذائية أقل غنى بالرطوبة في الشتاء - في الصيف نتوق إلى الترطيب ونميل إلى تناول المزيد من الفاكهة وقد نشرب المزيد من الماء للتعويض عن فقدان الماء".

واضاف: "عندما نفكر في الأنظمة الغذائية الشتوية ، هناك أطعمة أكثر ثراءً مثل وجبات العشاء المشوية والفطائر ، كل هذه العناصر في نظامنا الغذائي يمكن أن تساهم في جفاف البشرة ".

وتابع: "ارتداء الأكمام الطويلة والطبقات في الشتاء ، بين الملابس الرياضية، يخلق حاجزًا للاحتفاظ بالرطوبة وبالتالي يمكن أن يجف الجلد".

وافضل طريقة لمنع الاحتكاك هي تقليل مقدار الاحتكاك بجلدك، حافظ على الجفاف - لا تبقى في ملابس مبللة أو متعرقة، وفكر في مادة التزليق السطحية - يمكن أن يساعد النشا أو بودرة التلك على مناطق التلامس. 

 

 

 

وأضاف: "أحد أهم قواعد العناية بالبشرة هو عامل الحماية من الشمس ، ولا يختلف فصل الشتاء عن ذلك".

 

 

 

وتابع: "على الرغم من البرد ، فإن الأشعة فوق البنفسجية لا تزال نشطة ، وضرورية لارتدائها ليس فقط لحماية الجلد من الشيخوخة المبكرة ، ولكن للحفاظ على ترطيب البشرة طوال اليوم".