Advertisements

تفاصيل اليوم الأول من معرض «foodafrica»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

أكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن افتتاح المعرض اليوم يمثل قيمة كبيرة لقطاع الصناعات الغذائية، كما وجه الشكر والتقدير لكافة المشاركين والمنظمين في المعرض.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية .. خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد عقب افتتاح فعاليات معرض "فود أفريكا" في دورته السابعة .. علي أهمية التواجد في السوق بالمنتجات ذات الجودة العالية والسعر المناسب، مع ضرورة توجيه الدعوة من القائمين علي تنظيم المعرض للدول الافريقية لزيارة أجنحة واقسام المعرض المختلفة للتعريف بالمنتج المصري وزيادة الفرص التصديرية لما للمعارض من اهميه خاصة لأنها تمثل تجمع متميز وخاصة في مجال الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية مع اهمية تطوير كافة الكيانات والقطاعات الزراعية والصناعية والتجارية لتحقيق التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا :وزير التجارة التجارة والصناعة يلتقي رئيس البنك الإفريقي للتنمية

وأكد المصيلحي أن افتتاح الدورة السابعة للمعرض يشمل تواجد 3 قاعات كبيرة بها اكثر من 700 شركة وبمشاركة 32 دولة وهو ما يعكس أهمية الدعم والتعاون الحقيقي بين غرفة الصناعات الغذائية، ومجلس الحاصلات الزراعية والمجلس التصديري للصناعات الغذائية.

كما أكد المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية ان قطاع الصناعات الغذائية شهد تطوراً كبيراً خلال الـ 25 عاماً الماضية، حيث استطاع تلبية احتياجات السوق المصري من المنتجات الغذائية وتقليل فاتورة الاستيراد، مؤكداً ان احد اهداف هذا المعرض هو تشجيع الشركات على التصدير ليس فقط للسوق الافريقي وانما لكافة الأسواق التصديرية.

واشار الى ان دعوة الشركات والمستثمرين الدوليين للمشاركة في المعرض ليس بهدف التصدير لمصر وانما الاستثمار في مصر ايضاً خاصة في ظل المزايا التي تتمتع بها مصر من موقع جغرافي والحوافز الاستثمارية التي يتم اتاحتها للمستثمرين، منوهاً الى انه مع صدور وثيقة ملكية الدولة فإن هذا الامر يزيد من تمكين القطاع الخاص وزيادة قوته كلاعب رئيسي في منظومة الاقتصاد المصري

من جانبه قال عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن هناك تعاونا مع وزير النقل الفريق كامل الوزير، من اجل حل مشكلة الشحن البحري للمحاصيل الزراعية، مشيرا إلى أنه سيتم خلال الفترة القريبة المقبلة التعاون مع مجموعة إيطالية لنقل المحاصيل الزراعية سريعة التلف لتصل إلى اوروبا في خلال 5 أيام.

وأوضح أن مشكلة النقل البحري تعد من أكبر التحديات التي تواجه القطاع، ومع حلها سيتم تسهيل عمليات التصدير وزيادة صادرات القطاع.

وأشار الدمرداش، إلى أن صادرات الحاصلات الزراعية شهدت نمو بنسبة 13% خلال الموسم التصديري المنتهي في أغسطس، حيث سجلت نحو 2,7 مليار دولار من خلال تصدير 4,3 مليون طن، مؤكدا أن ذلك يعد انجاز في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها العالم.

ولفت إلى أن مصر تصدر حاصلات زراعية إلى 120 دولة وذلك بنحو 95 محصول، منوها بأن كل القطاعات تستهدف تحقيق معدل نمو خاصة في ظل رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة الصادرات من 30 مليار دولار إلى 100 مليار دولار.

ونوه الدمرداش بأن صادرات الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية تخطت 6 مليارات دولار، وكان من المتوقع تخطيها 7,7 مليار دولار، ولكن في ظل التحديات والعوائق لم يتم الوصول لذلك.

وذكر أن استراتيجية المجلس هي إعادة هيكلة الحاصلات الزراعية من خلال دخول اصناف ذات قيمة تنافسية عالية، منوها بأن صادرات العنب زادت من 120 مليون دولار إلى 250 مليون دولار مع اضافة الاصناف الجديدة .

واضاف الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب إن وجود مصر في القارة الإفريقية يعطي ميزة تنافسية للمنتج المصري، خاصة أن السوق الأفريقي لديه نحو 1.4 مليار نسمة.

وأشار إلى أن التصدير لأفريقيا يواجه العديد من الصعوبات، منوها إلى أن افريقيا عانت كثيرا خلال الفترة الماضية نتيجة أزمة فيروس كورونا والتي أثرت بشكل كبير على سلاسل الإمداد.

ومن جانبه قال طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء أن الهيئة تركز خلال الفترة المقبلة على قطاع الشركات المتوسطة وصغيرة الحجم سواء في راس المال أو غيره.

وقال أننا نحاول جذب هذه القطاعات، حيث تأمل الهيئة في الوصول الى أكبر قدر من الكيانات المتوسطة والكبيرة.

وأشار إلى نجاح الهيئة في وضع آلية تشريعية، حيث تأخذ منحى جديد في استراتيجية جديدة، حيث تستهدف أن نكون لاعب إقليمي في منظومات سلامة الغذاء.

ويشهد المعرض مشاركة دولية متميزة بإجمالي 14 جناح دولي ، فضلا عن مشاركة دولة الامارات العربية المتحدة كضيف شرف المعرض لهذا العام وذلك بمناسبة الاحتفال بمرور 50 عام على العلاقات المصرية الاماراتية .

كما تم افتتاح ثلاث فعاليات هامة اخرى تشمل معرض “باك بروسيس” للتعبئة والتغليف في دورته الثالثة الى جانب معرض “فريش أفريكا” المتخصص في مجال الحاصلات الزراعية.

وتعقد خلال المعرض 15 جلسة نقاشية حول مستقبل قطاع الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية والتعبئة والتغليف بمشاركة كبيرة من الخبراء ورجال الأعمال والمتخصصين ، كما سيتم تخصيص منطقة لعروض الطهى و مسابقة البريستا ( فنون القهوة) ، فضلا عن تنظيم منتدى أجرو لوجيستيكا والذى تنظمه سفارة هولندا بالقاهرة على هامش المعرض الى جانب تخصيص منطقة اللقاءات الثنائية و التشبيك مع المشترين الدوليين.

 

Advertisements


Advertisements