Advertisements

زراعة البرلمان: قرار إعفاء مساحات الفدان من توريد الأرز يستفيد منه الفلاحون

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements

ثمن النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، قرار وزير التموين بشأن التيسير على المزارعين وأصحاب الحيازات الزراعية المنزرعة أرز ولا تجاوز فدان، بأن يكون توريد الأرز الشعير المنتج محليًا عن موسم حصاد 2022 لجهات التسويق بالنسبة للمساحة المنزرعة أرز التي لا تجاوز فدان من واقع الحيازة الزراعية اختياريًا.

وقال «الحصري» في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، أن القرار بإعفاء مساحات الفدان فأقل من توريد الأرز، خطوة جيدة يأتي استجابة لجهود البرلمان واللقاءات التي تم عقدها مع وزير التموين الدكتور علي مصيلحى بحضور المهندس أشرف رشاد رئيس الأغلبية البرلمانية والمهندس عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، لمناقشة أزمة توريد الأرز.

اقرأ أيضا| لجنة الزراعة بالبرلمان: توفير الأعلاف بأسعار منخفضة| فيديو

وأشار الحصري إلى أن ذلك القرار يستفيد منه فئة كبيرة من الفلاحين وهم من يمتلكون مساحات زراعية أقل من فدان، مشيرا إلى أن تلك الفئة تمثل الآن الشريحة الكبرى في الريف في ظل تناقص المساحات بسبب تقسيم الورث داخل العائلات.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن ذلك القرار يحل جزء كبير من الأزمة، ولاسيما وأنه يحل مشكلة المزارعين الصغار، مضيفا، أما باقي المزارعين فعليهم مسئولية اجتماعية وهي توريد نسبة ٢٥ في المائة من الإنتاج وهي نسبة ليست كبيرة عليهم ولكنها تحقق الأمن الغذائي المصري.

وكانت وزارة التموين أعلنت اليوم بيانا: تيسيراً على المزارعين وأصحاب الحيازات الزراعية المنزرعة أرز ولا تجاوز فدان، أصدر  الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قرارًا وزاريًا رقم 179 لسنة 2022 بأن يكون توريد الأرز الشعير المنتج محليًا عن موسم حصاد 2022 لجهات التسويق بالنسبة للمساحة المنزرعة أرز التي لا تجاوز فدان من واقع الحيازة الزراعية اختياريًا.

ويجب على كل من يملك محصولًا من الأرز الشعير المنتج محليا عن موسم حصاد 2022 أن يسلم لجهات التسويق جزءًا من المحصول بواقع (طن) عن كل فدان وذلك بناء على المساحة المنزرعة أرز وتزيد عن فدان، وبالنسبة للمساحة المنزرعة أرز ولا تجاوز فدان يكون التوريد اختياريًا.

وبالتالي تستهدف الوزارة الحصول على الكميات المطلوبة لتحقيق الوفرة والإتاحة اللازمة وزيادة المعروض من هذه السلعة الاستراتيجية بكميات وأسعار عادلة في المنظومة التموينية وللأسواق الحرة طوال العام.

 

Advertisements
Advertisements

 

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 

 

 

 

 

 


Advertisements