التموين تمد موسم توريد الأرز حتى منتصف يناير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية، في استلام محصول الأرز الشعير من المزارعين، حتي منتصف يناير من العام 2023، وذلك من خلال لجان متخصصة، داخل150 موقع استلام، مستهدفة شراء نحو 1.5 مليون طن لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية، لصالح المقررات التموينية.

وأصدر د.على المصيلحى، وزير التموين اليوم قرارا يقضي بمد موسم توريد الأرز الشعير حتى 15-1-2023، بدلا من منتصف ديسمبرالجاري، وذلك لإعطاء فرصة كبيرة للمزارعين لتوريد الكميات المطلوبة فى ضوء الحيازات الزراعية لديهم لمحصول الأرز الشعير لموسم 2022.

اقرأ أيضا :ارتفاع توريد الأرز المحلي ببورسعيد.. وحملات مكثفة لمنع احتكاره

وشددت وزارة التموين، على سداد جميع مستحقات المزارعين و الموردين لأرز الشعير، ‏خلال 48 ساعة بحد اقصى من عملية التوريد، ويتم استلام المحصول بسعر 6600 جنيها للطن رفيع الحبة، و 6850 جنيهًا لطن أرز عريض الحبة.

وحذرت وزارة التموين، المزارعين والموردين لمحصول ارز الشعير، أنه في حالة الامتناع عن التسليم يعاقب المزارع بعدم السماح له بزراعة الأرز في العام التالي، مع عدم صرف الأسمدة والمبيدات الزراعية المدعمة لمدة عام لكافة أنواع الزراعات.

كما يعد عدم تسليم النسبة المقررة من المحصول، إلى وزارة التموين و التي حددتها الدولة بطن عن كل فدان، بنسبة 25% من إنتاجية الفدان، مخالفة تموينية، ويتم حساب قيمة الأرز الشعير غير المسلّم بمبلغ عشرة آلاف جنيه لكل طن، ويلتزم بسدادها كل من يمتنع عن تسليم الكميات المحددة.

يذكر أن وزير التموين ، قد أصدر القرار رقم 109 لسنة 2022، لتنظيم عملية التداول والتعامل على ‏الارز الشعير المحلي لهذا الموسم، ونص على اجبارية توريد طن واحد أرز شعير عن كل فدان مزروع، وهو ما يعادل ‏‏25% من انتاجية الفدان، لحساب هيئة السلع التموينية، بأجمالي مستهدف ‏‏1.5 مليون طن ارز شعير خلال موسم التوريد لهذا العام.

و ذلك في إطار دعم ‏استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية في تعزيز الأمن الغذائي من السلع الاساسية، اضافة الى ‏تحقيق الاكتفاء الذاتي من سلعة الارز وتأمين احتياجات بطاقات التموين من ‏هذه السلعة الاستراتيجية.‏

حيث تبلغ مساحة الأرض المنزرعة أرز شعير هذا العام 1.5 مليون فدان، وإنتاجية الفدان تصل إلى 4 أطنان أرز شعير، بإجمالي انتاجية 6 مليون طن ‏ارز شعير، والمستهدف هو توريد 1.5 مليون طن لحساب هيئة السلع ‏التموينية بواقع 25% من اجمالي الانتاج بواقع طن ارز شعير عن كل فدان ‏مزروع .‏