المجاعات في تاريخ العالم .. مجاعة البطاطس الأيرلندية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بدأت "مجاعة البطاطس" الأيرلندية ، المعروفة أيضًا باسم "الجوع الكبير" ، في عام 1845 عندما تسبب العفن المعروف باسم Phytophthora infestans أو P. infestans ، في مرض نباتي مدمر انتشر بسرعة في جميع أنحاء أيرلندا.

 دمرت الإصابة ما يصل إلى نصف محصول البطاطس في ذلك العام ، وحوالي ثلاثة أرباع المحصول على مدار السنوات السبع التالية.

 نظرًا لأن المزارعين المستأجرين في أيرلندا ، الذين حكموا آنذاك كمستعمرة لبريطانيا العظمى، اعتمدوا بشدة على البطاطس كمصدر للغذاء ، كان للإصابة تأثير كارثي على أيرلندا وسكانها، قبل أن تنتهي مجاعة البطاطس في عام 1852 ، أسفرت عن وفاة ما يقرب من مليون إيرلندي من الجوع والأسباب ذات الصلة ، مع إجبار ما لا يقل عن مليون آخر على مغادرة وطنهم كلاجئين.

أيرلندا في القرن التاسع عشر :

مع التصديق على قانون اتحاد بريطانيا العظمى وأيرلندا في عام 1801 ، كانت أيرلندا تُحكم فعليًا كمستعمرة لبريطانيا العظمى حتى انتهت حرب الاستقلال الأيرلندية في عام 1921 ، عُرِفت الدولتين معًا باسم المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا.

على الرغم من إلغاء قوانين العقوبات إلى حد كبير بحلول عام 1829 ، إلا أن تأثيرها على المجتمع والحوكمة في أيرلندا كان لا يزال محسوسًا في وقت بداية مجاعة البطاطس، امتلكت العائلات الإنجليزية والأنجلو - إيرلندية معظم الأرض ، وتم ترحيل معظم الكاثوليك الأيرلنديين للعمل كمزارعين مستأجرين أجبروا على دفع الإيجار لأصحاب الأراضي.

ومن المفارقات ، أنه قبل أقل من 100 عام على بداية المجاعة ، تم إدخال البطاطس إلى أيرلندا من قبل طبقة النبلاء، ومع ذلك ، على الرغم من حقيقة أن نوعًا واحدًا فقط من البطاطس كان يُزرع في البلاد ما يسمى بـ "الأيرلندي لامبر" ، سرعان ما أصبح غذاءً أساسياً للفقراء ، لا سيما خلال أشهر الشتاء الباردة.

"الجوع الكبير" :

عندما بدأت المحاصيل بالفشل في عام 1845 ، نتيجة لعدوى P. infestans ، التمس القادة الأيرلنديون في دبلن من الملكة فيكتوريا والبرلمان اتخاذ إجراء - وفي البداية ، قاموا بإلغاء ما يسمى بـ " قوانين الذرة " وتعريفتهم الجمركية على الحبوب ، مما يجعل الطعام مثل الذرة والخبز باهظ الثمن.

ومع ذلك ، فشلت هذه التغييرات في تعويض مشكلة آفة البطاطس المتزايدة، مع عدم قدرة العديد من المزارعين المستأجرين على إنتاج غذاء كافٍ لاستهلاكهم الخاص ، وتزايد تكاليف الإمدادات الأخرى ، مات الآلاف من الجوع ، ومئات الآلاف من الأمراض الناجمة عن سوء التغذية.

ومما زاد الأمور تعقيدًا أن المؤرخين استنتجوا منذ ذلك الحين أن أيرلندا استمرت في تصدير كميات كبيرة من الطعام ، في المقام الأول إلى بريطانيا العظمى ، خلال هذه الآفة. في حالات مثل الماشية والزبدة ، تشير الأبحاث إلى أن الصادرات من أيرلندا ربما زادت بالفعل خلال مجاعة البطاطس.

في عام 1847 وحده ، تشير السجلات إلى استمرار تصدير سلع مثل البازلاء والفاصوليا والأرانب والأسماك والعسل من أيرلندا ، حتى عندما اجتاح الجوع الكبير الريف.

لم تتعافى محاصيل البطاطس تمامًا حتى عام 1852، بحلول ذلك الوقت ، كان الضرر قد وقع. على الرغم من اختلاف التقديرات ، يُعتقد أن ما يصل إلى مليون رجل وامرأة وطفل أيرلنديين لقوا حتفهم خلال المجاعة ، وهاجر نحو مليون إلى مليوني شخص آخر من الجزيرة هربًا من الفقر والمجاعة ، حيث هبط العديد منهم في مدن مختلفة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية والعظمى. بريطانيا.

إرث مجاعة البطاطس :

مع انخفاض عدد السكان بشكل كبير بمقدار 2 إلى 3 ملايين ، وزيادة الواردات الغذائية بعد عام 1850 ، انتهت مجاعة البطاطس الأيرلندية في نهاية المطاف حوالي عام 1852، ولكن بالنسبة لأولئك الذين ظلوا متأخرين في أيرلندا المنهارة ، تم إشعال تقدير جديد لاستقلال أيرلندا من الحكم البريطاني.

لا يزال الدور الدقيق للحكومة البريطانية في مجاعة البطاطس وعواقبها ، سواء تجاهلت محنة فقراء أيرلندا بدافع الحقد ، أو إذا كان تقاعسهم الجماعي ورد فعلهم غير الملائم يُعزى إلى عدم الكفاءة - لا يزال قيد المناقشة.

ومع ذلك ، فإن أهمية مجاعة البطاطس ، باللغة الأيرلندية ، An Gorta Mor ، أو "الجوع الكبير" في التاريخ الأيرلندي ، ومساهمتها في الشتات الأيرلندي في القرنين التاسع عشر والعشرين ، لا شك فيها.

أصدر توني بلير ، خلال فترة توليه منصب رئيس الوزراء البريطاني ، بيانًا في عام 1997 يقدم فيه اعتذارًا رسميًا لأيرلندا عن تعامل حكومة المملكة المتحدة مع الأزمة في ذلك الوقت.

نصب الجوع الأيرلندي :

في السنوات الأخيرة ، قدمت المدن التي هاجر إليها الأيرلنديون في نهاية المطاف خلال وفي العقود التي تلت الحدث العديد من إحياء ذكرى الأرواح التي فقدت، أقامت بوسطن ، ومدينة نيويورك ، وفيلادلفيا ، وفينيكس في الولايات المتحدة ، ومونتريال وتورنتو في كندا ، نصب تذكارية للجوع الأيرلندي ، كما فعلت مدن مختلفة في أيرلندا وأستراليا وبريطانيا العظمى.

بالإضافة إلى ذلك ، قام فريق Glasgow Celtic FC ، وهو فريق كرة قدم مقره في اسكتلندا ، وقد أسسه مهاجرون أيرلنديون ، تم إحضار العديد منهم إلى البلاد نتيجة لتأثيرات مجاعة البطاطس ، بتضمين رقعة تذكارية على زي الفريق ، مؤخرًا في 30 سبتمبر 2017 - لتكريم ضحايا الجوع الكبير.

تم إنشاء متحف الجوع الكبير في جامعة كوينيبياك في هامدين ، كونيتيكت كمصدر لأولئك الذين يبحثون عن معلومات حول مجاعة البطاطس وتأثيرها ، وكذلك للباحثين الذين يأملون في استكشاف الحدث وعواقبه.

اقرأ أيضا مسلم شعيتو: اتهام أمريكا لروسيا بالتسبب في مجاعة إنسانية باطل وغير حقيقي