الأردن والجزائر يؤكدان ضرورة التوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الأردن والجزائر أن السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل هو التوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

جاء ذلك في بيان أردني جزائري مشترك في ختام الزيارة التي قام بها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إلى الجزائر والتي غادرها مساء اليوم متوجها إلى إيطاليا في ختام جولة شملت مصر والجزائر وإيطاليا.

ثوران بركان «سيميرو» فى إندونيسيا ومخاوف من تسونامى

وشدد البيان الأردني الجزائري المشترك على أهمية تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، مؤكدا ضرورة إقامة علاقات دولية مبنية على مبادئ الأمم المتحدة وعلى رأسها احترام سيادة الدول وصون أمنها واستقرارها.

وطبقا لبيان الديوان الملكي الأردني مساء اليوم الأحد، شدد الملك عبد الله الثاني والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على مركزية القضية الفلسطينية، وعلى أن التوصل لحل عادل لها، يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، على أساس حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ووفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم.

وأكد القائدان أهمية تحقيق الوحدة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، فيما أشاد الملك عبدالله الثاني بالجهود التي بذلها الرئيس الجزائري لرأب الصدع وتحقيق الوحدة الفلسطينية وجميع الجهود المستهدفة تحقيق ذلك.

كما شدد الزعيمان على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، حيث أكد الرئيس تبون أهمية دور الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس في حماية المقدسات وهويتها العربية الإسلامية والمسيحية ودور دائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، بصفتها الجهة المخولة بإدارة شؤون المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف الذي يشكل بكامل مساحته مكان عبادة خالصًا للمسلمين.