وزارة التموين تشكل مجموعات عمل ولجان للمرور على الأسواق

إجراءات حكومية لمواجهة ارتفاع الأسعار
إجراءات حكومية لمواجهة ارتفاع الأسعار

طرح 20 ألف طن سلع يومياً والمرور على 100 ألف منشأة

قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بتخصيص مجموعات عمل ولجان للمرور على الاسواق ومراجعة المخازن وفروع الشركات للتأكد من توافر السلع للمواطنين كما قامت اللجان بمراجعة وفحص الاسعار ومقارنتها بالأسابيع الماضية ورصد أي تغيرات بها.

كما تقوم اللجان بمراجعة أرصدة السلع المعروضة والكميات للتأكد من توفير احتياجات المواطنين طبقا لمعدلات الاستهلاك وعدد السكان ،تنفيذا للإجراءات التي وافقت عليها الحكومة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لمواجهة الغلاء ارتفاع الاسعار غير المبرر والتيسير على المواطنين.

كما قامت وزارة التموين بزيادة المعروض من السلع الاساسية ، حيث يتم يوميا طرح حوالى 20 الف طن من خلال ٤٠ الف منفذ ومجمع استهلاكي وفرع جمعيتي منها ٣ الاف طن ارز و٥ الاف طن سكر و٣ الاف طن زيت بالإضافة إلى المسلى والشاى.

وبدأت الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركتا المصرية والعامة لتجارة الجملة توزيع حصص المحافظات من السلع من خلال ١٥٠٠ مخزن على مستوى الجمهورية لتوفير احتياجات المواطنين سواء من خلال منظومة البطاقات التموينية.

والتي يستفيد منها ٦٥ مليون مواطن مستحقي دعم البطاقات التموينية ، كما بدأ توزيع الشهر الثالث من الدعم الإضافي ببطاقات التموين ، بالإضافة الى توزيع السلع بالسعر الحر في منافذ الحكومة الثابتة والمتنقلة والمجمعات الاستهلاكية مع تثبيت الأسعار لأحداث التوازن والاستقرار ومواجهة الارتفاع العشوائي في الأسعار، للتيسير على المواطنين ومساعدتهم على مواجهة الازمة الاقتصادية العالمية.


وأكدت تقارير متابعة الاسواق لوزارة التموين والتجارة الداخلية والغرف التجارية بالمحافظات بدء انخفاض اسعار بعض السلع خلال الايام الماضية مثل الزيوت والتي شهدت انخفاضا بين 250 جنيها و500 جنيه في الطن نتيجة انخفاض الاسعار عالميا كما انخفضت اسعار المسلي.

مما انعكس على انخفاض الاسعار في السوق المحلى بما يتراوح بين 5 جنيهات و20 جنيها في العبوة ، كما بدأت اسعار الارز في الانخفاض التدريجي مقارنة بالشهر الماضي نتيجة زيادة المعروض ، كما بدأت اسعار البيض في التراجع مقارنة بالشهر الماضي.

وفى الوقت الذى ارتعت فيه اسعار بعض السلع مثل الشاي ، كما شهدت اسعار بعض السلع ثباتا واستقرارا بعد ان كانت تشهد ارتفاعات مستمرة مثل منتجات الالبان والخضراوات والمنظفات الصناعية.


وطلب د على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية تكثيف الحملات الرقابية من الاجهزة الرقابية ومجموعات العمل التي شكلتها الوزارة بالمرور على المحلات والاسواق ورصد الاسعار ومراجعة أسعار السلاسل والمحلات للتأكد من عدم رفع الاسعار بدون أي مبررات حقيقية، وفى حال رصد أى مخالفة بدون أسباب موضوعية يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتلاعبين والتى تتضمن دفع غرامة تبدأ من 10 آلاف جنيه وتصل لـ2 مليون جنيه ، حيث قامت الاجهزة الرقابية ومجموعات العمل بالمرور على حوالى 100 الف منشأة خلال شهر.

وأسفرت عن ضبط حوالى 20 الف مخالفة للتلاعب في الأسعار اطرح سلع غير مطابقة للمواصفات القياسية اوطرح سلع مغشوشة اوعدم الاعلان عن الاسعار فى أماكن واضحة للجمهور ، كما تقوم مجموعات العمل بالتأكد من عدم وجود اى محاولات للاحتكار اوتخزين وحجب السلع عن البيع فى الاسواق بقصد رفع الاسعار.

ويتم مصادرة السلع المضبوطة واحالة المتلاعبين والمحتكرين الى القضاء. وأصدر د على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية تعليمات الى هيئة السلع التموينية باستمرار توفير الارز للسلاسل التجارية لعرضه فى الاسواق والحد من الازمة بسبب انخفاض المعروض فى الاسواق وإحداث توازن ومواجهة رفع الاسعار ومواجهة اى محاولات للاحتكار خاصة.

وان الارز يوجد به فائض كبير واكتفاء ذاتى منه ، وطالب الوزير بالزام التجار والمحلات بالتعامل بالأسعار الرسمية للأرز وهى 12 جنيها، والأرز المعبأ الأبيض بسعر 15 جنيها، مع زيادة المعروض من الأرز الأبيض كسر 3% فقط بسعر 16.5 جنيه للكيلوكما طلب من الشركة القابضة للصناعات الغذائية والشركات التابعة بتثبيت الاسعار وعدم تحريكها خلال الاسابيع القادمة لمواجهة المحتكرين.


وقام جهاز حماية المستهلك برئاسة المهندس أيمن حسام الدين بعدة حملات رقابية مكثفة على الأسواق لمنع استغلال بعض التجار للأزمة سواء برفع الأسعار دون مبرر أوتخزين السلع بهدف حجبها عن الأسواق والتأكد من توافرها بأسعار مناسبة للمواطنين.

وتقوم غرفة العمليات المركزية بمتابعة الغرف الفرعية وكافة الحملات على مستوى المحافظات ورصد التطورات الناتجة عن تلك الأزمة بالأسواق وخاصة رفع أسعار السلع عن الأسعار المعلنة  وأسفرت الحملات عن ضبط كميات كبيرة من الأرز والسكر والدقيق مجهولى المصدر وبدون فواتير ، ومليون عبوة منتجات غذائية متنوعة منتهية الصلاحية.


وناشد جهاز حماية المستهلك المواطنين بالإبلاغ الفورى عن أية مخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضى أومن خلال كافة طرق التواصل الأخرى.


وأعلن المهندس ابراهيم العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية عن استمرار انعقاد اللجنة الدائمة باتحاد الغرف التجارية وغرف المحافظات لمتابعة الأسواق يوميا للتأكد من انسياب حركة السلع ومدخلات انتاج مصانع شهدت الاسواق حالة من الاستقرار وزيادة فى المعروض من السلع الغذائية فى فروع المجمعات الاستهلاكية ومنافذ وزارة التموين والتجارة الداخلية.

واكدت تقارير المتابعة للغرف التجارية والتموين زيادة المعروض وعدم حدوث اى نقص اوانخفاض فى كميات السلع وثبات واستقرار الاسعار وتوقف معدلات الارتفاع فى الاسعار والغلاء التى ظهرت عقب تحرير سعر الصرف.
 

اقرأ ايضا | 20 تصريح لوزير التموين محل اهتمام الشارع المصري