ترشيد وكفاءة الطاقة.. في ندوة موسعة بالبترول

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نظمت شركة الوسطاني للبترول برئاسة المهندس حازم حافظ، ندوة موسعة عن ترشيد وكفاءة الطاقة على مدار يومين بالمركز الرئيسي بالقاهرة.

وذلك في إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية، لترشيد وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة اتساقاً مع رؤية مصر 2030، وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالاستغلال الأمثل لموارد الطاقة .  

واستعرضت الندوة في اليوم الأول الموضوعات المتعلقة بالقوى الدافعة للانتقال في مجال الطاقة والاهتمام بهذا الموضوع مثل تغير المناخ و أهداف التنمية المستدامة و استراتيجية تغير المناخ 2050، وجود ادارات لتنظيم ادارة الطاقة وأهم التوصيات للوصول بترشيد الطاقة الى المعدلات المطلوبة، بالإضافة إلى أهمية الدور الذي تمثله إدارة الطاقة وترشيدها وتطبيق نظام إدارة الطاقة ISO – 50001 من مختلف الجوانب مثل تقليل تكلفة التشغيل وتحسين الانتاج وتقليل الاثر البيئي وتحسين صورة المؤسسة.

 كما تناولت الندوة أهم عناصر تطبيق نظام إدارة الطاقة بعض السياسات التي يجب ان تتبعها ادارة الشركة مثل تعيين فريق عمل متخصص فى مجال ادارة الطاقة وتحديد سياسات خاصة بإدارة الطاقة بل والحفاظ على هذه السياسات وضمان تنفيذها والتأكد من ان هذه السياسات واضحة لكل العاملين بالمؤسسة. كما تم توضيح أهمية مراجعة جميع استهلاكات الطاقة وتحديد الاستهلاكات المؤثرة والغير مؤثرة في أداء الطاقة ووضع فرص لتحسين كفاءة الطاقة للاستهلاكات المؤثرة وتحديد أولويات لتنفيذها وفقا لجدواها الاقتصادية والفنية. 

وخلال اليوم الثاني، تخلل الندوة تنفيذ ورش عمل تتضمن دراسات حالة فعلية من شركة الوسطاني لتطبيق نظام إدارة الطاقة ، وقد استهدفت ورشة العمل الاولي تحديد جميع المتغيرات التي تؤثر على استهلاك الطاقة ومؤشرات اداء الطاقة وعمل single & multiple regression analysis   لإيجاد مدي توافق بيانات الاستهلاك مع بيانات الإنتاج ، أما ورشة العمل الثانية تضمنت ثلاث حالات مختلفة لمشروعات تحسين في كفاءة الطاقة يمكن تطبيقها بالشركة وتم إعداد دراسة جدوى اقتصادية للثلاث حالات وإيجاد فترة استرداد رأس المال وصافي القيمة الحالية ومعدل العائد الداخلي.  

تجدر الإشارة إلى أن شركة الوسطاني، كانت قد نظمت ندوة تعريفية عن ترشيد الطاقة في حقول الشركة بدمياط – المنزلة، يومي 16 و 17 نوفمبر 2022، و قد تناولت نظرة عامة عن أهمية ترشيد الطاقة والاستدامة البيئية والتعريف بنظام إدارة الطاقة وما تطلبه من إجراءات للحصول على شهادة ISO 50001، و قد تضمن اليوم الأول مجموعة من ورش العمل لدراسة اوجه استهلاك الطاقة و معدلات الانتاج بالحقول و التعريف بخطوات عمل مراجعة الطاقة و حساب الاستهلاك النوعي.

كما تضمن حلقة نقاش للتعريف بمؤشرات الطاقة الاساسية في حقول الشركة حتى يمكن عمل دراسة الطاقة على مستوى المعدات لتحديد فرص ترشيد الطاقة و حلقة نقاش للتعريف بتكنولوجيا الهيدروجين الأخضر، أما اليوم الثاني فقد تضمن ورشة عمل لدراسة مشروع واقعى لتحسين كفاءة و ترشيد استهلاك الطاقة في أفران الاحتراق المباشر Direct Fired Heaters  وورشة عمل أخرى لدراسة مشروع واقعى لترشيد استهلاك الطاقة في عمليات تجفيف الغاز  Process  gas dehydration عن طريق التحسين الامثل لتشغيل الافران و الضواغط.

أقرأ أيضا| طاقة النواب تلتقي وزير البترول: نمتلك الإمكانيات لنكون مركز إقليمي للطاقة