Advertisements

أطباء يحذرون من أحدث اتجاهات «التيك توك» نحو فقدان الوزن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
Advertisements

يحذر الأطباء من أحدث اتجاهات التيك توك، المنتشرة بشكل واسع، ويتضمن إغلاق فمك قبل النوم لفقدان الوزن.  

وحصدت مقاطع الفيديو على تيك توك، التي تمجد فوائد تسجيل الفم مئات الآلاف من المشاهدات، وإحدى هذه الفوائد، وفقًا لشركة Somnifix المصنعة لشريط الفم اللاصق، هي أن إجبار نفسك على التنفس من خلال الأنف يعزز فقدان الدهون فقط. 

ويدعي المؤيدون أيضًا أنه يحسن تدفق الهواء ، ويريح الجسم ، ويوقف الشخير ويساعد الناس على النوم، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

اقرأ ايضا: لأول مرة.. روبوت ينقذ حياة رجل بإزالة ورم سرطاني من حلقه

لكن الدكتور راج داسجوبتا، أخصائي النوم في جامعة جنوب كاليفورنيا، قال إن لصق الفم في أسوأ الأحوال يمكن أن يؤدي إلى إعاقة التنفس والاختناق، موضحًا أنه إذا كنت تعاني من انقطاع النفس الانسدادي النومي، يمكن أن يكون هذا خطيرًا للغاية، ويعد تسجيل الفم هو أحدث اتجاهات التيك توك التي اشتعلت فيها النيران على الرغم من تحذيرات المتخصصين في الرعاية الصحية.  

قال الدكتور داسجوبتا : "هناك أدلة محدودة على فوائد لصق الفم وسأكون حريصًا للغاية - وحتى التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل محاولة ذلك".. وأفاد بعض مستخدمي الشريط اللاصق الفموي أنهم حصلوا على مزيد من الطاقة في الساعات التي تلي الاستيقاظ نتيجة لتحسين جودة نومهم. 

ويخشى الخبراء من أن المشاركة في هذا الاتجاه يمكن أن تضر 22 مليون أمريكي يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم - وهي حالة يتوقف فيها التنفس بشكل متكرر ويبدأ في الليل.

يمكن أن يحدث عندما يؤدي استرخاء عضلات حلق الشخص أثناء النوم إلى إعاقة المسالك الهوائية ، أو عندما لا يرسل الدماغ إشارات إلى الجسم بشكل صحيح لمواصلة التنفس.

يحذر الخبراء من أن انسداد الفم يمكن أن يزيد أعراض انقطاع النفس النومي سوءًا، وينصح الأطباء أيضًا بعدم لصق فمك بالشريط اللاصق إذا لم تكن الممرات الأنفية واضحة تمامًا. 

قالت الدكتورة ميجان آكو ، أخصائية أمراض الرئة وأخصائي النوم في جامعة ميشيجان هيلث: "الأهم من ذلك ، إذا كنت تعاني من احتقان أنف أو انحراف في الحاجز الأنفي ، فمن المحتمل أن تحد من تدفق الهواء إذا قمت بربط فمك، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعلنا نوصي بالتأكيد بتجنب لصق الفم لدى الأشخاص المصابين بأمراض الأنف المعروفة وعند الأطفال".

بينما قد يحذر الأطباء من لصق الفم - هناك بعض الفوائد الحقيقية. 

أثارت إحدى المؤثرين التي أغلقت فمها قبل النوم سلسلة من المشكلات المرتبطة بتنفس الفم مثل التجاويف وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة وضباب الدماغ والتهاب الحلق، وجدت الأبحاث أيضًا أن التنفس من خلال الأنف يساعد الجسم على الأداء في المستوى الأمثل. 

الأشخاص الذين يتنفسون من الفم لا يمتصون كمية كافية من الأكسجين. بدون أكسجين كافٍ ، تنخفض جودة النوم ومستويات الطاقة لدينا، ويساعد تنفس الأنف، الذي يجلب المزيد من الأكسجين إلى الجسم ، أيضًا على خفض ضغط الدم. 

كما أنه جزء مهم من التأمل لأنه ينشط الجهاز العصبي السمبتاوي الذي يوسع الأوعية الدموية ويقلل من معدل ضربات القلب ، ويقلل من ضغط الدم الكلي.. يُزعم أيضًا أن لصق الفم يساعد في تعزيز حرق الدهون ، وهي فائدة زيادة تناول الأكسجين الذي يساعد على تكسير جزيئات الدهون التي يتم استقلابها لتصبح طاقة تساعد الجسم على أداء وظائفه. الأدلة محدودة ، على الرغم من أن الدراسات كانت صغيرة نسبيًا.

في دراسة  أجريت عام 2018 في كوريا، طُلب من 38 شخصًا القيام بتمارين مختلفة للتنفس العميق، وطُلب من البعض إجراء التنفس البطني - وهي عملية يقوم فيها الشخص بالشهيق والزفير ببطء للاسترخاء.

أولئك الذين فعلوا ذلك من خلال الأنف ، ويطلق عليهم أحيانًا التنفس من البطن ، كان لديهم معدل استقلاب أعلى من غيرهم، ويمكن أن يساعد هذا الشخص على إنقاص الوزن وتقليل الدهون وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وحالات أخرى. ومع ذلك ، فإن الدليل على نجاح هذه الممارسة هو في الغالب قصصية.

 

Advertisements


Advertisements