اختبار كفاءة أجهزة الاستشعار بنظام متعدد المنصات والطائرات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اختبرت شركة(GA-ASI) ، مجموعة نظام مهام المنصة التعاونية الذاتية (ACP) مع طائرات بدون طيار، وطائرات مقاتلة للتحقق من صحة مفهوم استشعار الأشعة تحت الحمراء متعدد المنصات عبر الطائرات المختلفة.

ونشرت شركة GA-ASI طائرتها MQ-20 Avenger بدون طيار، ومقاتلة Sabreliner البديلة، واثنين من مقاتلات Tactical Support F-5 Advanced Tiger  الخفيفة في الاختبار.

وأجرت جميع الطائرات مناورات منسقة أثناء استشعار الأهداف الجوية داخل طيف الأشعة تحت الحمراء، وقد تم تجهيز كل منها بأجهزة استشعار للبحث والتتبع بالأشعة تحت الحمراء التكتيكية (TacIRST)  من شركة لوكهيد مارتن.

وخلال العرض التوضيحي، تم توصيل طائرتي MQ-20 و  Sabreliner  رقميًا من خلال شبكة متداخلة لمشاركة بيانات المستشعرات الفورية، بينما عالج الكمبيوتر EMC2 للمهمة ذات الهندسة المعمارية المفتوحة من General Dynamics المعلومات من TacIRST لمساعدة الطائرة في تتبع الهدف جوًا.

وأوضح مايكل أتوود، المدير الأول للبرامج المتقدمة في GA-ASI، قائلا: "قد أظهر تعاونًا فعالًا بين أربعة مقاولين رئيسيين في مجال الدفاع والطيران باستخدام أجهزة استشعار متطورة وفريق عمل بأفراد وغير مأجورين وحوسبة متطورة عالية الأداء محمولة جواً لمواجهة سيناريوهات الهيمنة الجوية الصعبة".

وأضاف أتوود: "هذا دليل واضح على مجموعة أنظمة مهام المنصة التعاونية المستقلة (ACP) سريعة النضج، ويقترب بنا خطوة واحدة من توفير هذه القدرة الثورية للمقاتل".

اقرأ ايضا :- بالذكاء الاصطناعي.. تطوير درون لاعتراض الطائرات بدون طيار

وقال ماثيو ميرلوزي، مدير برنامج لوكهيد مارتن الأول: "من خلال الاستفادة من أنظمة المهام المفتوحة، أثبت فريقنا أن تكامل النظام الأساسي المشترك ممكن عبر مجموعة متنوعة من المركبات مما يوفر قدرات متقدمة لمحاربينا بشكل أسرع وبأسعار معقولة".