تعمل بمحرك هجين.. «OMFV» البديل القادم لمركبة «برادلي»

مركبة OMFV
مركبة OMFV

كشفت شركة BAE عن تصميم مركبة القتال المأهولة (OMFV) المرتقبة، والتي من المقرر لها أن تحل محل حاملة الجنود برادلي M2 Bradley، التي تعود إلى حقبة الرئيس الأسبق ريجان.

وقالت الشركة للصحفيين اليوم، إن اقتراح الشركة لعقد الجيش القتالي للمركبة المأهولة (OMFV) المستقبلية، يختلف اختلافًا جذريًا عن سابقتها خاصة عند محاولة العثور على محرك المركبة.

ومثل المنافسين الأربعة الآخرين لمركبة OMFV، ستستخدم شركة BAE  في مركبتها محركًا هجينًا كهربائيًا بدلاً من محرك الاحتراق الداخلي التقليدي، في حين أن الشركات الأخرى لم تكشف عن التفاصيل، على الأقل حتى الآن.

وصرح جيمس ميلر من شركة BAE ، ونائب رئيس تطوير الأعمال للصحفيين، قائلا: "تصميم BAE يستخدم محرك ديزل-كهربائي هجين تسلسلي، يتم توزيعه في جميع أنحاء الهيكل المدرع".

وماذا يعني ذلك؟.. حاملات أو ناقلات الجنود التقليدية مثل ناقلات الأفراد المدرعة، ناقلات الجنود المدرعة، ومركبات القتال المشاة، جميعها  لها محرك واحد كبير، في المقدمة حيث تقوم بعمل توقيع حراري كبير على مستشعرات الأشعة تحت الحمراء للعدو، ويمكن إخراجها من القتال من الطلقة الأولى باختراق درع المركبة، لكن   BAE OMFV  يستبدل المحرك الكبير بسلسلة من الوحدات الكهربائية الهجينة الأصغر على جانبي الهيكل، وقد كانت شركة BAE  رائدة بالفعل في هذا النهج في مركبات Future Combat Systems  التي تم إلغاؤها مرة أخرى في عام 2009.

أقرأ ايضا.. تحديث مركبات برادلي القتالية وأنظمة إطلاق الصواريخ «M993

وعلى الرغم من إنتاج قوة هائلة تبلغ 1،070 حصانًا، فإن محرك الأقراص الموزع يوزع توقيعه الحراري على جانبي الهيكل، مما يجعل من الصعب على العدو الباحث عن الحرارة العثور عليها وتعقبها.

كما وأن المركبة الناقلة مصممة أيضًا لتقليل الضوضاء، مما يسمح للدبابة بتشغيل أجهزتها الإلكترونية لمدة تسع ساعات مع إيقاف تشغيل المحرك، والمعروف باسم "الساعة الصامتة"، أو القيادة لمسافة 2.5 كيلومتر (1.6 ميل) على البطاريات وحدها، دون ضوضاء المحرك.

وأوضحت الشركة قائلة: "الفكرة هي تصميم يسهل ترقيته، مع توصيل جميع البرامج والأجهزة بواجهات مشتركة محددة بمعايير صارمة، وبهذه الطريقة، يمكن للجيش بسهولة استبدال الأنظمة القديمة، أو توصيل أنظمة جديدة كليًا، أو حتى إعادة توجيه وظيفة في منتصف المعركة من معالج معطوب للقتال إلى كمبيوتر احتياطي في مكان آخر في الناقلة".