دراسة حديثة: النظام النباتي يقلل من الإصابة بسرطان الأمعاء عند الرجال

سرطان الأمعاء عند الرجال
سرطان الأمعاء عند الرجال

يمكن أن يقلل تناول الخضار والفواكه الصحية من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء لدى الرجال، وفي دراسة جديدة نُشرت في BMC Medicine، يزعم الباحثون أنه يمكن تجنب المخاطر بسهولة في نصف الحالات ببساطة إذا استبدل الرجال اللحوم بالخضروات والحبوب والفاكهة أو بما يسمى «النظام النباتي» تجعل الفرد يشعر بصحة أفضل. 


ووفقًا للدراسة، قدر العلماء في جامعة «كيونج هي» في كوريا الجنوبية أن سرطان القولون والمستقيم وجد أقل بنسبة 22% لدى الرجال الذين فضلوا تناول المزيد من الخضار. 


وبحسب ما ورد، وأجريت الدراسة على عدد سكان يقارب 80.000 رجل وحوالي 93.000 امرأة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحددت النتيجة أن الفائدة التي لوحظت في الرجال لم تكن مماثلة لتلك التي لوحظت عند النساء، وزعم البروفيسور جيهي كيم ، الذي كتب الدراسة ، أن مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات يمكن أن تقلل على الأرجح من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى الرجال وتقمع الالتهاب المزمن.

كما أبرز البروفيسور كيف أن الرجال يميلون إلى أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء من النساء.

قال: «مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم عن طريق قمع الالتهابات المزمنة».


ويميل الرجال إلى أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء من النساء - وهذا يمكن أن يساعد في تفسير سبب ارتباط تناول كميات أكبر من الأطعمة النباتية الصحية بتقليل المخاطر لدى الرجال ولكن ليس النساء. 


وأضاف البروفيسور أثناء شرحه لنتائج الدراسة الجديدة: «تشير نتائجنا إلى أن اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على النباتات يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم». 


تم إجراء الملاحظات لمدة عام وقام الباحثون بتقييم وجباتهم الغذائية على أساس مدى صحة المشاركين، وكانت إحدى العيوب القليلة للدراسة أنها ركزت فقط على مستويات اللحوم المستهلكة في النظام الغذائي ولم تركز على تناول أطعمة نباتية معينة، كما أنها لم تفرق بين أنواع اللحوم، والتي عند تناولها بكمية محدودة يمكن أن تكون صحية للجسم.

اقرأ أيضا | للرجال.. هذه وجبات لإنقاص الوزن