Advertisements

حكايات| تمثال ديسيبالوس.. أكبر منحوتات كهفية في أوروبا

تمثال ديسيبالوس
تمثال ديسيبالوس
Advertisements

وجه ديسيبالوس هو أكبر تمثال للكهف في أوروبا وسادس أكبر تمثال في العالم، حيث استغرق الأمر عقدًا من الزمان، فهو تمثال ضخم منحوت من صخرة تقع على طول ضفاف نهر الدانوب الخلاب.

صخرة استقرا على الحدود بين رومانيا وصربيا، حيث يقف العمل في المناظر الطبيعية الخلابة للجانب الروماني المطل على البوابات الحديدية لمدينة أورشوفا، بالإضافة إلى تقديم مناظر طبيعية خلابة يبرز لكونه أكبر تمثال صخري في أوروبا.

كان ديسيبالوس، آخر ملوك داسيا الذي حكم من 87 إلى 106 بعد الميلاد، أحد أقوى الحكام في هذه المملكة القديمة واستراتيجيًا ماهرًا وحاكمًا عظيمًا، لا يزال يُذكر حتى اليوم لنبله تجاه شعبه وأرضه. ويحتفل هذا التمثال بعظمته، وذلك حسب ما ذكره موقع «ماي بيست بلاس».

يصور العمل الضخم، الذي يعتبر حاليًا أطول تمثال صخري في أوروبا، رأس الملك ديسيبالوس ويبلغ ارتفاعه 43 مترًا وعرضه 25 مترًا، وتم إنشاء التمثال بين عامي 1994 و2004 من قبل الفنان الروماني فلورين كوتارسيا، وذلك بفضل المشروع والدعم المالي لمواطنه يوسف كونستانتين د. جان، رجل الأعمال وعامل التاريخ، ثم حصل على الجنسية الإيطالية في جوزيبي كوستانينو دراجان.

تمثال ديسيبالوس

واستغرق الأمر 10 سنوات من العمل الجاد وفريق من 12 نحاتًا لإكمال التمثال، وغالبًا ما تعرضوا لجهود شاقة بسبب الارتفاع. وعند الانتهاء من العمل، تم نحت النقش اللاتيني في قاعدة النصب التذكاري: ديسيبال ريكس، أو دراجان فيسيت، أو "الملك ديسيبالوس، الذي أنشأه دراجان".

تمثال ديسيبالوس

على الضفة المقابلة لنهر الدانوب، في الأراضي التابعة لصربيا، يوجد تابولا ترايانا، وهو نصب تذكاري مكرس للإمبراطور تراجان، حيث تم الإبلاغ عن الانتصارات العديدة التي حققها الجيش الروماني في غزو داسيا. بالإضافة إلى حجمه، فإن تمثال ديسيبال ريكس مدهش أيضًا في موقعه.

اقرأ أيضا| حكايات| غابة ساجانو بامبو الأبرز.. 5 من أجمل الغابات الطبيعية في العالم

 

Advertisements

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 

Advertisements

 

 

 

 

 

 

 

 

 


Advertisements