Advertisements

خبير يحذر مزارعي البطاطس الشتوية من مرض يصيب المحصول

صورة أرشيفية- محصول بطاطس
صورة أرشيفية- محصول بطاطس
Advertisements

حذر الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ، من مرض "اللفحة المتأخرة" على محصول البطاطس "الشتوية"، لافتًا إلى أنه يبدأ في الظهور مع استمرار الانكسار الكبير في درجات الحرارة خاصة بالنهار واستمرارها فوق الـ 10 درجة مئوية ليلاً مع بدايات لظهورة الشبورة المائية الكثيفة وزيادة كبيرة في معدلات الندى على مناطق زراعة البطاطس الشتوية.

وذكر: يتوقع ظهور لمرض "اللفحة المتأخرة" وانتشاره وبشدة في البطاطس، والذي سيبدأ فى الانتشار في الأحواض القريبة من النيل أو الرياحات وأيضًا في المناطق التى تروي بنظام البيفوت بأطراف الدلتا الصحراوية.

وأضاف الدكتور محمد فهيم أنه من المتوقع أيضًا أن ينتقل تباعاً ناحية الداخل في مناطق شمال البحيرة (كفر الدوار ودمنهور ) ومناطق شرق الاسكندرية (ابيس ) وبعض مناطق وسط الدلتا (الغربية وجنوب كفر الشيخ وشمال الدقهلية ) وخصوصا الزراعات التى تعدت عمر 60-70 يوم وللاصناف بالتحديد (ليدي روزيتا واسبونتا ) بسبب تراكم وتراكب الظروف المناخية في صالح الانتشار الثانوي للمرض، وبالتالي تحقق ما يسمي باضلاع مثلث الوبائية حيث تلاقى وجود سلالة مرضية مع أصناف بطاطس حساسة أو متوسطة المقاومة وعمر تخطى 60 يوم مع مع درجة ابتلال ورقة تجاوز 7 ساعات في ايام المرض واخيرا وجود رطوبة نسبية تجاوزت 85% مع دفيء نسبي في درجة حرارة الليل (اعلى من 10°م ) ستؤدي جميعها لقيام دورات مرضية سريعة جدا في توقيتات حرجة من عمر النبات.

وقال رئيس مركز معلومات المناخ: إن هذه الظروف بدأت تتحقق أيضا في مناطق واسعة من سوريا وشمال العراق وكردستان وذلك يدل على أن هذا الموسم ستكون النتيجة واحدة لافتاً إلى أن المرض يحتاج الى 3 ظروف (شروط) هى :

1_ الظروف المناخية والتي تتلخص في (هطول امطار تتجاوز من 2-3 مم لمدة 3 ايام متتالية + شبورة صباحية لمدة اسبوع + درجة حرارة ما بين 12-15 °م ليلاً فى نفس المدة + درجة حرارة لا تزيد عن 23-25 نهاراً + والاهم هو نهار ضبابي يعني غيوم معظم اوقات النهار + درجة ابتلال ورقة تتجاوز 3 ساعات يومياً ولمدة 4 ايام متتالية في+ وجود رطوبة نسبية لا تقل عن 85 % + ندي غزير صباحاً) .

2_ وجود أصناف بطاطس حساسة او متوسطة المقاومة وتخطي عمرها 50 يوم (ليدي روزيتا و اسبونتا واجريا و اريزونا و بنمبا وبرن و هيرمس وهوريزن و بيكاسو ) .

3_ وجود مصدر للمرض ( من العروة الصيفية السابقة للاسف ويوجد المسبب المرضي فى صورة ميسلسوم يعني خيط فطري كامن داخل الدرنة ومن هنا مع توافر الظروف السابقة تبدأ اول دورة للمرض فى منطقة الزراعة .

وأشار إلى أنه مع توالى الظروف المناسبة تبدأ الدورات الثانوية للمرض وكل ما كان الظروف المناسبة متصلة ومستمرة كل ما زادت الدورات الثانوية وانتشرت من حقل لاخر ومن منطقة لاخرى ومن محافظة لأخرى ايضاً)

وأوضح أن المرض يحتاج فترة حضانة تستمر لمدة من اسبوع الى اسبوعين بعدها تبدأ ظهور الاعراض حيث وجه تحذير شديد اللهجة خوفاً من بدأ الإصابة لالمرض فى صورة لفحة ساق stem blight ستكون السلالة الشرسة هي اللى منتشرة .

وأوصي الدكتور محمد علي فهيم مزارعي البطاطس ان يبدأو "حالاً" بتنفيذ جدول وقاية متكامل وجماعي في نفس التوقيت كما يلي:

1-تجنب زيادة الرطوبة حول او تحت العرش بحيث يكون الري على الحامي ويكون الرش اكس كلور النحاس بتركيز 300 جم / 100 لتر ماء بالتبادل مع أكروبات النحاس وجالبين نحاس كل من اسبوع الى 10 ايام.

2- فحص النباتات يومياً وخاصة فى المناطق اللى بها نسبة رطوبة عالية (بطن الحقل او مكان منخفض بالحقل) ويستمر الفحص والمتابعة مع استمرار الرش الوقائي

3-وفي حالة ظهور الاصابة فلابد من الرش "الفوري" والعاجل بالمواد الفعالة، مثل "فليوبيكولايد و بروباموكارب و ازوكسي ستروبين وميتالكسيل و مفينوكسام و اكسي كلورو النحاس و مانكوزيب" مع تكرار الرش بعد 10 – 15 يومًا.

اقرأ أيضًا.. الزراعة تطالب الفلاحين بوقف ري أراضيهم بسبب الأمطار

 

Advertisements


Advertisements