النفط يحظى بأعلى مكاسب أسبوعية في شهر واحد وسط تقلبات عالية

صورة أرشبفبة
صورة أرشبفبة

ارتفعت أسعار النفط ووصلت أعلى زيادة أسبوعية لها منذ شهر، بعد أسبوع متقلب شهد تخفيف الصين قيود مكافحة فيروس كوفيد-19 مع تكهنات تتعلق بسياسة تحالف "أوبك+" الخاصة بالإنتاج.

وزادت نسبة التقلب لأقرب العقود أجلا إلى 53% في وقت سابق من الأسبوع الجاري، وهو أعلى مستوى لها منذ شهر سبتمبر، مع تداول النفط الخام في نطاق 10 دولارات صعودا وهبوطا، وفقاً لـ بلومبرج الشرق .

دفعت توقعات قيام تحالف "أوبك+" بتخفيض الإنتاج  بأسعار الخام إلى التأرجح وسط محاولة المتعاملين أن يتنبأوا بقرار التكتل خلال عطلة نهاية الأسبوع.

حصلت الأسعار على دفعة أخرى بسبب أن الصين، التي تواجه اضطرابات اجتماعية غير عادية، بدأت في تخفيف سياسة "صفر كوفيد"، ما أدى إلى تحسن توقعات استهلاك الطاقة مستقبلا

انتعاش قوي:
انتعش النفط بشكل قوي هذا الأسبوع بعد تسجيل أدنى مستوى له منذ عام 2021 يوم الإثنين الماضي، مع تحسن فرص الطلب بسبب تخفيف سياسة مقاومة كوفيد في الصين بعد اندلاع الاحتجاجات.

دعمت مشاعر الثقة في الأسواق عموما هذا الصعود كـ رد فعل تفاؤلي على إشارات مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في وقت مبكر هذا الأسبوع بأن وتيرة الزيادة في أسعار الفائدة سوف تتباطأ.

 توقف الصعود بعد أن أعادت العراقيل ترسيخ أقدامها في الأسواق، فقد أثارت أرقام الزيادة في التوظيف بالولايات المتحدة التي تجاوزت النسبة المتوقعة مخاوف من تشديد الاحتياطي الفيدرالي سياسته النقدية بوتيرة أقوى حتى يتباطأ نمو الاقتصاد، بينما وافق الاتحاد الأوروبي على فرض 60 دولارا سقفا سعريا على صادرات النفط الروسية، وتهدف هذه الخطوة إلى السماح باستمرار تدفق النفط الروسي في الأسواق العالمية وفي نفس الوقت الحد من مكاسب الكرملين المالية.

 

اقرأ أيضا: "كيودو": اليابان تخشى إجراءات روسية مضادة بعد فرض سقف لأسعار النفط