واشنطن: لن نتفاوض مع روسيا بدون مشاركة أوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الجمعة، عن أنها لن تتفاوض مع روسيا من دون مشاركة أوكرانيا، حسبما ذكرت قناة "العربية".

اقرأ أيضًا | كيربي: زيلينسكي غير مستعد للمفاوضات مع روسيا

وكان قد صرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، اليوم الجمعة، بأن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ليس مستعدا للمفاوضات مع روسيا.

وقال كيربي، تعليقا على تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن إمكانية المفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن ذلك لا يعني استعداد الرئيس للحوار مع بوتين الآن.

وأضاف كيربي، أن الرئيس زيلينسكي تحدث أيضا أنه واثق بالحل الدبلوماسي، لكنه ليس مستعدا أيضا.

وجدد كيربي التأكيد على أن واشنطن ستواصل دعمها لأوكرانيا ولن تجبرها على الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع روسيا، مضيفا أن القرار بشأن المفاوضات يجب أن تتخذه كييف.

ويذكر أن صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الخميس، بأنه جاهز للقاء بوتين شرط استعداده لإنهاء الحرب.

وعلى الأرض، تتواصل العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية، منذ بدايتها في 24 فبراير المنصرم.

واكتسب الصراع الروسي منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.

وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.