فكرتى

أصعب الوظائف!

صفية مصطفى أمين
صفية مصطفى أمين

أصعب وظيفة هى وظيفة رئيس العمل، هو أشبه بقائد الاوكسترا الموسيقي! يجب أن يركز مع كل لاعب فى الفرقة، ويضبط إيقاع الآلات ويحافظ على انسجام الأنغام وتوافقها.. فلا يعلو نغم على آخر، ولا تأكل دقة الطبلة صوت القيثارة!

أهم صفة يجب أن تتوفر فى رئيس العمل هى العدل، فلا يفضل مرؤوس على آخر، باعتبار هذا صديقا وذاك غريبا! ولا يرفع كسولا خاملا أويدوس على نشط كفء.

يخطئ لوتصور أنه « البيه» الذى من حقه أن يخرج على النظام، وأن يشخط وينطر بسبب أو بدون سبب. يجب أن يحترم أصغر فرد فى فريق العمل حتى يحظى باحترام الجميع. الرئاسة ليست امتيازا، وإنما هى مسؤولية وعطاء، فإذا جاء خير للعمل يجب اقتسامه مع كل العاملين وعدم الاستئثار به!

الرئيس الذكى هو الذى لا يحتكر النجاح لنفسه ولا يقسم الفشل على الآخرين. يجب أن يعرف متى يكون إنسانا يشعر بمشاعر مرؤوسيه، ومتى يكون حازما حاسما فى القرارات التى تمس صالح العمل. الموظفون تحت رئاسته هم زملاء وليسوا عبيدا. يكبر لو احترمهم، ويتضاءل لو احتقرهم أواغتر بنفوذه وسلطانه!

اذا اخطأ المرؤوس يجب اعطاؤه فرصة ليصلح خطئه. ولو كرره أوظهر أنه  يفوق قدراته، يجب نقله الى عمل آخر يتفق مع ميوله، فيستطيع أن يتقنه .
رئيس العمل الناجح هو الذى يحبه مرؤوسيه، أكثر مما يخافونه ويرهبونه.