ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا بنسبة 13% بسبب البرد القارس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، إذ تدفع موجة من الطقس البارد إلى زيادة الطلب واختبار استعداد المنطقة لفصل الشتاء وسط تقييد الإمدادات.

وارتفعت العقود الآجلة المعيارية 13% إلى أعلى مستوى منذ 13 أكتوبر. من المرجح أن تنخفض درجة الحرارة في جميع أنحاء أوروبا خلال ديسمبر بعد اعتدالها نسبياً خلال نوفمبر، وقد تكون الظروف الجوية أكثر برودة من المتوسط​​، وفقاً لشركة "ماكسار تكنولوجيز "Maxar Technologies Inc و"ماركيس" "Marex".

اقرا ايضا: لتخطى الشتاء.. تعرف على إجراءات دول أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة

ويجعل الشتاء القاسي القارة أكثر عرضة لأي ضغوط أخرى في الإمداد بعد أن قطعت روسيامعظم تدفقات الغاز عبر الأنابيب خلال الصيف. ساعد الغاز الطبيعي المسال في تجديد الشحنات المقطوعة وملء الخزانات، لكن المخزونات بدأت في الانخفاض.

تضاعفت أسعار الغاز بأكثر من 4 مرات عن المعتاد في هذا الوقت من العام، مما أدى إلى زيادة التضخم وإلحاق الضرر بالاقتصادات.

يمكن أن يتزايد الطلب على الغاز لتوليد الكهرباء أيضاً بسبب ظروف الرياح السيئة. تشير توقعات الطقس إلى إمكانات طاقة الرياح المعتدلة إلى المنخفضة في المملكة المتحدة وأوروبا القارية وبلدان الشمال الأوروبي خلال الأسبوعين المقبلين.

ارتفعت العقود الآجلة المعيارية لأقرب شهر في البورصة الهولندية، وهي المعيار الأوروبي، 6.8% عند 156.38 يورو لكل ميغاواط / ساعة بحلول 10:05 صباحاً في أمستردام. ارتفع العقد المكافئ في المملكة المتحدة 6.9%.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي