Advertisements

إدراج "الشاي الصيني" على قائمة "اليونسكو" للتراث العالمي غير المادي

صورة تعبيرية - وكالة أنباء شينخوا
صورة تعبيرية - وكالة أنباء شينخوا
Advertisements

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" تقنيات معالجة الشاي التقليدية والممارسات الاجتماعية المرتبطة بها في الصين في قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو، وذلك خلال اجتماع عقدته الدورة الحالية الـ17 للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو، في العاصمة المغربية الرباط في 29 نوفمبر الجاري.

 

وتتكون تقنيات معالجة الشاي التقليدية من عدة ممارسات ومهارات متعلقة بإدارة مزارع الشاي وقطف أوراق الشاي والمعالجة اليدوية وشرب الشاي وتقاسمه.


وبدأ الصينيون في زراعة الشاي وصنعه وشربه منذ العصور القديمة، وطوروا أكثر من 2000 نوع من الشاي ضمن ست فئات رئيسية هي الشاي الأخضر والأصفر والداكن والأبيض والأولونغ والأسود، بالإضافة إلى أنواع الشاي المعاد تصنيعها مثل الشاي المعطر بالزهور.


وتعكس تقنيات معالجة الشاي التقليدية الناضجة والمتطورة وممارستها الاجتماعية الواسعة والمتعمقة الإبداع والتنوع الثقافي للأمة الصينية، وتنقل مفهوم التسامح والشمول.

وانتشر الشاي في أنحاء العالم عبر طريق الحرير، وطريق الشاي والخيول، وطريق الشاي وغيرها من الطرق التجارية لينال إعجاب مختلف شعوب العالم، وأصبح وسيلة مهمة للتواصل بين الشعب الصيني وشعوب العالم، والتبادلات بين الحضارة الصينية والحضارات الأخرى وأصبح الشاي أيضا ثروة مشتركة للحضارة الإنسانية.


وتحتل الصين المرتبة الأولى عالميًّا في الإرث الثقافي، حيث إن لديها 43 عنصرًا للتراث الثقافي غير المادي في القائمة بعد الإدراج الجديد.

 

Advertisements

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 

Advertisements

 

ترشيحاتنا

 

 

 

 

 

 

 

 


Advertisements