إقبال كبير من الأجانب مع بداية موسم الشتاء

«السياحة الثقافية».. تنتعش

السياحة الثقافية
السياحة الثقافية

محمد نور

ستظل آثار ومعابد الأقصر وأسوان الفريدة شاهدة على عظمة الحضارة المصرية العريقة، كما أن المدينتين تمثلان أهم روافد السياحة الثقافية في مصر، لاحتوائهما على كنوز فرعونية نادرة. ووفقًا للخبراء المتخصصين فإن الأقصر وأسوان تشهدان هذا العام موسمًا سياحيًا غير مسبوق، ورواجًا كبيرًا للسياحة الثقافية، فمن المتوقع أن تصل نسبة الإشغالات فى الفنادق الثابتة والعائمة إلى أكثر من 90% خلال موسم الشتاء الحالي.

الدكتور عبدالمنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة، يقول: إن مصر تتميز بأنماط سياحية هامة، فقد حباها الله بموقع خلاب ومناخ متميز وآثار فريدة وشواطئ متميزة، ومن أهم أنماط السياحة فى مصر السياحة الثقافية المتمثلة فى آثارنا المتنوعة الخالدة التي تعود لحقب زمنية مختلفة، فالسياحة الثقافية تشغل المرتبة الأولى من الأنماط السياحية في مصر، وبالتالى فإن عوائدها كبيرة .
يتابع: يوجد بعض المعوقات لهذا النوع من السياحة مثل الطرق المؤدية إلى المواقع الأثرية، وبعض عوامل التعرية والمناخ المتغيِّر، ولكن بفضل المجهودات الكبيرة التى بذلتها الحكومة بتوجيات من القيادة السياسية يجرى الاهتمام بهذا النوع من السياحة مع تذليل العقبات التى تقف فى سبيل النهوض بالسياحة .

فيما يرى محمد عثمان، رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالأقصر، أن محافظة الأقصر تضم ثلث آثار العالم، والإقبال على زيارة المناطق الأثرية بها فى تزايد مستمر، موضحًا أن الموسم الحالى يشهد رواجًا كبيرًا، حيث بدأ السائحون من دول إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا ورومانيا وأمريكا يتوافدون على الأقصر للاستمتاع بآثارها ومعابدها .
ويتوقع أن تسجِّل نسبة الإشغالات فى الفنادق خلال الموسم الحالى 90% مقارنة بـ10% فقط خلال المواسم السابقة، لافتًا إلى أنه بسبب التوافد الكبير من قبل السائحين على الأقصر تم مد فترة عمل الطيران «الشارتر» الإسبانى حتى نهاية فبراير 2023.

ويضيف: السياحة الثقافية أهم مصادر جذب السائحين، وتمتاز مصر بهذا النوع من السياحة، حيث يوجد بها آثار فرعونية وإسلامية وقبطية، لذلك فالمستقبل القادم للسياحة الثقافية، مطالبًا بزيادة عدد المنشآت السياحية التي تتحمل العدد المتزايد من المقبلين على السياحة الثقافية، فضلًا عن ضرورة توفير وسائل انتقال جيدة للمناطق الأثرية.

ويشير إلى أن السوق الإسبانية تأتى فى مقدمة الأسواق الأجنبية فى أعداد السائحين الوافدين إلى السياحة الثقافية بمصر بمعدل يصل لنحو 10 طائرات أسبوعيًا، تليها أسواق إنجلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وأمريكا، إضافة إلى دول أوروبا الشرقية وأمريكا الجنوبية.

فيما يرى إيهاب عبدالعال، أمين صندوق جمعية السياحة الثقافية فى مصر، أن السياحة الثقافية من أهم عوامل جذب السائحين من مختلف الجنسيات، كما تعد أهم مصادر الدخل القومى بما توفره من عائد كبير سنويًا، موضحًا أن السياحة الثقافية تعتمد بالأساس على السائح عالى الإنفاق الذى يأتى خصيصًا لمصر للتعرف على حضارتنا العريقة.

لافتًا إلى أن نسبة إشغالات الفنادق بالأقصر وأسوان هذا الموسم تشهد ارتفاعًا كبيرًا خلال شهور ديسمبر ويناير وفبراير، موضحًا أنه فى هذا الموسم سيتم تطبيق الحد الأدنى للغرف الفندقية، الذى يصل إلى 50 دولارًا للفرد فى الليلة الواحدة. كما أنه سيتم تنظيم رحلات للسائحين يوميًا إلى الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم والأقصر وأسوان.

ويطالب عبدالعال بضرورة الاهتمام بالسياحة الثقافية والترويج لها عن طريق المعارض والبورصات الدولية بالخارج، موضحًا أن المزارات التى تتم للأهرامات فى الجيزة، والقاهرة التاريخية، والأقصر وأسوان، تجعلنا نهتم بهذا النوع من السياحة، مشيرًا إلى ضرورة عمل دعاية ترويجية للمناطق الأثرية بمختلف المحافظات، لأن مصر دون غيرها من الدول تتميز بالسياحة الثقافية، كما أن متوسط ما ينفقه السائح على السياحة الثقافية يمثل أضعاف ما ينفقه على السياحة الترفيهية والشاطئية.

من ناحية أخرى، تحدثت «آخرساعة» مع بعض أصحاب الشركات السياحية بالأقصر وأسوان المالكين لفنادق ثابتة وعائمة، أكدوا أن الإقبال على السياحة الثقافية فى المدينتين خلال هذا الموسم كبير وغير مسبوق منذ سنوات طويلة، لدرجة عدم وجود غرفة فندقية واحدة بدون حجز، خصوصا مع انتهاء أزمة جائحة كورونا، إضافة إلى أن آخر أسبوع فى نوفمبر وأول أسبوعين من ديسمبر تتزايد فيها أعداد السائحين باستمرار، كما أن رحلات «الشارتر» بدأت فى الاستئناف بعد توقف استمر عشر سنوات.

وأوضحوا أن أسعار الحجوزات مرتفعة وفقا لتعليمات وزارة السياحة، فالحرب الروسية - الأوكرانية وارتفاع أسعار الوقود من بين الأسباب التى أدت لزيادة الإقبال على الأقصر وأسوان، فالإقامة فى مصر لمدة أسبوع أرخص للسائحين من الإقامة فى «بيوتهم»، ولأول مرة هذا العام تكون هناك حجوزات للإقامة فى الفنادق الثابتة والعائمة لمدة شهر أو شهرين متواصلين. لافتًا إلى أن نسبة الإشغال لتسكين الأقصر ارتفعت إلى 95% ونسبة إشغال تسكين أسوان وصلت لـ65%، والحد الأدنى للحجز فى الفنادق الخمس نجوم الثابتة والعائمة وصل لـ50 دولارًا للفرد.

فى الوقت ذاته، أشار أصحاب هذه الشركات إلى وجود بعض المشكلات تتمثل فى أن الحكومة فرضت مبالغ تكاليف «رى ومراسٍ وهاويس» على أصحاب الفنادق والشركات لتجديد التراخيص، ومَنْ يمتنع عن سداد هذه التكاليف يُمنع من التجديد، بخلاف تكاليف أخرى فرضتها هيئة السلامة الغذائية مبالغ فيها. والمشكلة الأكبر تكمن فى إعادة تقييم المنشآت الفندقية من قِبل وزارة السياحة، وهذا التقييم يشمل المصاعد، علما بأن 99% من الفنادق العائمة فى الأقصر وأسوان لا يوجد بها مصاعد.

أقرأ أيضأ : السياحة: بدء تشغيل منظومة التذاكر الإلكترونية بمعبدي كوم أمبو وإدفو بأسوان