الداخلية: «خدمتك لحد باب بيتك» .. خدمات إلكترونية ومبادرات إنسانية

اللواء محمود توفيق وزير الداخلية
اللواء محمود توفيق وزير الداخلية

مركز المعلومات واتخاذ القرار طراز عالمى بأحدث أجهزة الاتصال.. و«الفيديو كونفرانس» لرصد الحالة الأمنية.

الجوازات والأحوال المدنية والأدلة الجنائية والمرور وتصاريح العمل أبرز الإدارات.

تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، وإرساءً لقواعد حقوق الإنسان والتخفيف على المواطنين نجحت وزارة الداخلية تحت إشراف اللواء محمود توفيق وزير الداخلية النشيط فى إعلاء قيم حقوق الإنسان والتيسير على المواطنين، خاصة أصحاب الهمم والمرضى وكبار السن فى إطار تقديم كل الخدمات الجماهيرية من خلال الخدمات الجديدة المقدمة لهم عن طريق القنوات الإلكترونية لمختلف طالبيها لتسهيل كل العقبات من خلال السداد إلكترونيًا للمبالغ المستحقة عن تلك الخدمات بطرق ووسائل مختلفة بما يسهم فى تسهيل الإجراءات على المواطنين الذين يستطيعون الحصول على الخدمات المرورية دون عناء الانتقالات عبر الموقع الإلكترونى للوزارة.

يأتى ذلك فى إطار الاستراتيجية الرامية إلى التحول الرقمى وميكنة جميع الخدمات المقدمة للجماهير ولاسيما الخدمات التى تقدمها الإدارات الخدمية وفى ضوء تردد المواطنين بأعداد متزايدة على وحدات المرور لتلقى الخدمات المتنوعة.

وإنفاذًا لثوابت الاستراتيجية الأمنية الهادفة في أحد محاورها إلى تيسير الإجراءات وتحقيق مفهوم جودة الخدمات الأمنية بشكل إنسانى فى إطار استراتيجية حقوق الإنسان التي تنتهجها الدولة وتهدف إليها في ظل كل الخدمات الإنسانية المقدمة للمواطن.

الجوازات والهجرة والجنسية
في إطار الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية واصلت الإدارة عملها في اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها التسهيل والتيسير على المترددين والمواطنين الراغبين في الحصول على الخدمات والمستندات الشرطية بما يتماشى مع احترام حقوق الإنسان.

وذلك من خلال رصد الحالات الإنسانية من المترددين على كل الأقسام التابعة للإدارة بالمحافظات المختلفة لتقديم كل التيسيرات لهم بتوجيهات من اللواء علاء جوهر، مدير الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

واللواء شريف العدوى، مدير الإدارة العامة لمباحث الجوازات، وقد لاقت تلك الإجراءات قبول واستحسان المواطنين لما لها من مردود إيجابى من خلال التيسير عليهم فى تلقيهم للخدمات بصورة مميزة وتوفيراً للوقت والجهد خاصة لكون جواز السفر يُعد من أهم الوثائق التى يبحث عنها المصريون الراغبون فى السفر للخارج.

ولذلك يسعى المتقدم لهذه الخدمة لاستخراج الجواز من خلال مصلحة الجوازات أو الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للجوازات عن طريق دفع الرسوم المقررة ثم تقديم كل المستندات والمتمثله فى صورة بطاقة الرقم القومى، بالإضافة للأصل للاطلاع، وكذلك تقديم عدد 4 صور شخصية بخلفية بيضاء مقاس 4 فى 6 بتاريخ حديث.

وتقديم الشهادة العسكرية؛ بهدف إثبات الموقف من التجنيد للذكور وصورة شهادة المؤهل للمتقدم لاستخراج جواز السفر إذا لم يكن مسجلًا على بطاقة الرقم القومى وإثبات الحالة الاجتماعية للإناث وللأطفال لابد من إحضار شهادات الميلاد المميكنة للأطفال، بالإضافة إلى الرقم القومى للأب على الشهادة.

وفى حالة تقديم الجواز إلكترونيًا بإشراف اللواء شريف العدوى، مدير مباحث الجوازات، يتطلب الدخول على موقع وزارة الداخلية والنقر على الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية أو اضغط هنـــــــــــا ثم اختيار إنشاء حساب جديد وكلمة سر بالإضافة إلى ملء البيانات المطلوبة  لاستخراج جواز سفر إلكترونى وإدخال الرقم القومى وصورة البطاقة أو شهادة الميلاد.

لمن هم دون الـ 16 عامًا، ثم استكمال باقى الإجراءات السابقة حتى يتأكد من التسجيل وبعدها يتم دفع الرسوم المطلوبة إلكترونيًا ومعرفة ميعاد استلام جواز السفر.. كما قامت الإدارة بتخصيص أماكن لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة واصطحابهم عن طريق ضباط الشرطة لحين انتهاء كل الإجراءات المتعلقة بالخدمة فى حين تقوم الإدراة بالعديد من المبادرات الإنسانية وتقديم الخدمة فى أماكن متنقله وبدون مقابل مادى خاصة فى احتفالات أعياد الشرطة.

الفيش الجنائى 
كما تقرر بدء تشغيل خدمة إصدار صحيفة الحالة الجنائية المميكنة «مميزة» استلام فورى بالمركز التجاري بـ «سيتي ستارز» و»المركز الرئيسى بالعباسية» لإصدار صحف الحالة الجنائية المميكنة بخدمتي «العادي - والمميز» كخدمة اختيارية من بداية العام الماضى من أجل تفعيل سياسة وزارة الداخلية الهادفة فى أحد محاورها إلى تفعيل الدور المجتمعي لكل القطاعات الأمنية والاهتمام بتطوير الخدمات المقدمة للجماهير واعتماد الإجراءات التى من شأنها حصول المواطنين على الخدمات الشرطية فى سهولة ويسر لاستخراج الفيش الجنائى، كما أعلنت وزارة الداخلية عن بدء تشغيل وحدة إصدار صحف الحالة الجنائية المميكنة «مميزة» بالمركز التجاري داندي مول بمحافظة الجيزة.

مرور إلكترونى 
ولم تتوقف وزارة الداخلية عند هذا الحد بل استمرت من خلال بوابة مرور مصر فى خدمة حجز موعد بـ وحدات المرور الإلكترونية والتى بدأت بالعاصمة تحت إشراف اللواء مؤمن سعيد، مساعد وزير الداخلية، مدير الإدارة لمرور العاصمة.

والتى تقدم عدة خدمات للمواطنين من بينها «تجديد الرخصة والفحص الفنى وإصدار ملصق إلكترونى وخدمة الفحص الفنى للمركبات»، كما تشمل خدمات وحدات المرور الإلكترونية تجديد رخصة تسيير مركبة.

 

وكذلك بدل تالف / فاقد، رخصة تسييرمركبة وبدل تالف / فاقد، رخصة قيادة وإصدار ملصق إلكترونى وبدل تالف / فاقد ملصق إلكترونى وخدمة الفحص الفنى للمركبات وحجز موعد بوحدات المرور الإلكترونية، وكذلك تتيح وحدات المرور الإلكترونية خدماتها مع مراعاة استيفاء الشروط.


الأحوال المدنية
فى ضوء الإقبال المتزايد من قِبل المواطنين على الخدمات المقدمة من إدارة الأحوال المدنية، فقد تقرر استمرار عمل القوافل بالمحافظات بإشراف اللواء طارق صابر مساعد وزير الداخلية للأحوال المدنية، واللواء طارق الهلالى نائب المدير للمناطق، واللواء أحمد سعيد مدير الإدارة العامة لمباحث الأحوال المدنية.

واستمراراً لتلبية طلبات المواطنين للحصول على خدمات القطاع بأماكن تواجدهم، فقد واصل مركز اتصالات القطاع على مدار أيام الأسبوع تلقى الاتصالات الجماهيرية الواردة عبر الخطوط الساخنة لتلبية وتوصيل مختلف خدمات القطاع بشكل فورى لهم بأماكن تواجدهم على أرقام المركز المختصرة «15340».

ولمختلف الطلبات الجماهيرية الفورية، والرقم «15341» لطلبات كبار السن وذوى الهمم والحالات المرضية وأسر الشهداء، حيث تمت تلبيه مختلف الطلبات وتوصيلها فى ذات اليوم تيسيراً على المواطنين، حيث أسفرت عن استخراج وتوصيل 537 بطاقة رقم قومى و508 مصدرات مميكنة.

كما تم إيفاد مأموريات لـ 10 حالات إنسانية من المرضى وكبار السن وذوى الهمم بالمنازل والمستشفيات لتجديد بطاقات الرقم القومى لهم، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستخراجها وتسليمها لهم، كما واصل مركز إصدارات القطاع إيفاد مأموريات «فنية - قانونية» لاستخراج وتجديد بطاقات الرقم القومى للعاملين والأعضاء المترددين على بعض «الجهات الحكومية والنوادى الرياضية».

وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستخراجها وتسليمها لهم.. حيث تم استخراج وتجديد بطاقة الرقم القومى للمواطنين .. كما تم افتتاح «300» سجل مدنى جديد وتطوير ورفع كفاءة «500»سجل قائم، فضلًا عن إبرام بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للبريد لتقديم خدمات الأحوال المدنية للمواطنين، حيث يتم تقديم الخدمة فى «536» مكتب بريد، وجارٍ تفعيلها بباقى مكاتب البريد على مستوى الجمهورية وإيفاد مأموريات خارج البلاد  لتلبية احتياجات المصريين بالخارج من مصدرات الأحوال المدنية تيسيرًا عليهم.


مركز المعلومات وإدارة الأزمات
وأكد خالد عكاشة، الخبير الأمنى، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى قام بافتتاح مركز المعلومات وإدارة الأزمات بمقر وزارة الداخلية فى مارس 2018، ويتميز مركز المعلومات بأنه مركز محصن تحت الأرض مكون من ثلاثة طوابق  ومزود بأحدث أجهزة الاتصال و«الفيديو كونفرانس».

ومتصل بكل مديريات الأمن وبقواعد بياناتها على مستوى الجمهورية للسيطرة عن بُعد على كل الميادين ورصد الحالة الأمنية فى البلاد على مدى 24 ساعة، مما يؤكد أن المنظومة الأمنية الحديثة التى اتبعتها الوزارة خلال السنوات الماضية أتاحت لغرفة الأزمات مشاهدة الشوارع والمحاور بالمحافظات من خلال كاميرات المراقبة.

ومتابعة الحالة الأمنية بشكل دائم  للتنبؤ بالأزمات والحد من وقوعها.. فيما تستخدم الأجهزة الأمنية ثلاثة أنواع من أجهزة الاتصال بالوزارة؛ وهى أجهزة لاسلكى متطورة مزودة بنظام تحديد المواقع تعمل على شبكة خاصة بالوزارة من المستحيل اختراقها لربط كل سيارات ومدرعات الوزارة بشبكة تتخذ شكل رقم للاتصال السريع تظهر على الخريطة بالمركز بنظام تتبع المواقع GPS إضافة إلى كاميرات لنقل الحالة الأمنية بشكل دائم لسرعة تقديم الدعم المطلوب.

وتحديد المسئوليات لاتخاذ القرارات ميدانيًا.. وتتصل غرف عمليات إدارات شرطة النجدة المميكنة بمركز المعلومات لتجميع وتحليل بلاغات المواطنين على مدى الساعة للوقوف على طبيعتها وأماكن ومعدلات تكرارها لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة أمنيًا وإداريًا.

ويجرى تعميم المنظومة فى مختلف إدارات شرطة النجدة. فيما يتم استخدام كاميرات المراقبة الخاصة بإدارات المرور لمتابعة الحالة الأمنية لتقديم الدعم وتعظيم الإمكانيات المتوافرة وذلك لتحقيق رؤية مباشرة لموقع الحدث بهدف الوقوف على الإجراءات اللازمة لتسهيل عمل القوات ميدانيًا فى حالات إدارة الأزمة.

وأضاف عكاشة أن الداخلية حريصة بجميع أجهزتها على تفعيل التواصل المجتمعى ومبادرات حقوق الإنسان مع جمهور المواطنين من خلال تخصيص منافذ لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة بكل الجهات الخدمية بالوزارة.

وتسيير سيارات مجهزة لاستخراج إصدارات الأحوال المدنية بالتجمعات الشبابية والجامعات وبأماكن إقامة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة وإيفاد (600) قافلة طبية للمراكز والقرى والنجوع ودور الأيتام ضمت «2382 طبيبًا و1267 ممرضاً وفنياً» لتقديم خدمة طبية متميزة.

وقامت أيضًا  بتوقيع الكشف الطبى على «58323 مواطنًا» وصرف الأدوية اللازمة مجانًا وإيفاد العديد من القوافل الطبية إلى السجون، وكذلك عقد دورات تدريبية لمجموعات من الضباط والأفراد والعاملين المدنيين، لتعلم لغة الإشارة، للتواصل مع ذوى الإعاقة، من الصم وضعاف السمع.

اقرأ ايضا | السعودية تبدأ إصدار جوازات السفر إلكترونيًا