الصحة: 30 ألف متعايش بالإيدز في مصر.. والمسجل منهم 22 ألف حتي الآن   

الدكتور هبة السيد مدير البرنامج  الوطني للايدز بوزارة الصحة
الدكتور هبة السيد مدير البرنامج  الوطني للايدز بوزارة الصحة

قالت الدكتور هبة السيد مدير البرنامج  الوطني للإيدز بوزارة الصحة، إن معدلات انتشار مرض الإيدز  بمصر مازالت منخفضة ولا تزيد عن أقل من 1% بمتوسط 3 من كل 10.000 مواطن، وأن أكثر الفئات  إصابة هي فئة متعاطي المخدرات والفئات الشاذة من الذكور .

وأوضحت السيد، أن الرقم التقديري للمتعايشين مع الإصابة بالإيدز بلغ 30 ألف متعايش علي قيد الحياة  وفقا لتقدير مكتب إحصائي بالأمم المتحدة والصحة العالمية وأن المسجل منهم بوزارة الصحة بلغ 22 ألف، مؤكدة أن الصحة تسعي لملئ الفجوة بين العدد المسجل والحقيقي. 

وأشارت مدير البرنامج  الوطني للإيدز بوزارة الصحة الي وجود ارتفاع في معدل الحالات المكتشفة من 20:25% منوهة أن الوزارة تسعي لزيادة الفحص للوصول لكل الأعداد المصابة وحينها يقلل العدد السنوي تدريجيا.

وأوضحت مدير البرنامج الوطني للإيدز أن الإصابات متركزة بفئة الشباب، وقد رصدنا انخفاض كبيرة في إصابات الأطفال أقل الـ٥سنوات بسبب التوعية للسيدات المصابة لمنع انتقال العدوي من الأم للجنين، حيث تصل الأعداد الي ٦ إصابات للأطفال فقط من كل الحالات المتعايشة.

ونبهت أن الفئة من 15:24عامًا هي الأعلي زيادة في الإصابات ولفتت الى وجود مشكلة في حصر الفئة تحت سن 18 عامًا لوجود شرط موافقة ولي الأمر وهو ما يمثل أزمة.

وأعلنت أن وزارة الصحة بصدد إعداد دراسات شاملة عن المتعايشين بمرض الإيدز لمعرفة الفئات الأكثر عرضة ومعدل الإصابة ومعدل الـ٣ فيروسات المنقولة تحت مسمي الإيدز 

يهدف اليوم العالمي للإيدز لرفع الوعي بمرض الإيدز ورفع الوصمة والمساواة من أجل الحصول علي العلاج دون تمييز بالمساواة والمحازاة بالرعاية الصحية. 

جاء ذلك خلال احتفالية "اليوم العالمي لمرض نقص المناعة البشرية المكتسبة"، الذي يعقد تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز.