Advertisements

بولندا تقترح تدريب الجيش الأوكراني على «منظومات باتريوت» للدفاع الجوي

وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك
وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك
Advertisements

أعلن وزير الدفاع البولندي، ماريوش بلاشتشاك، اليوم الخميس 1 ديسمبر، عن أن وارسو اقترحت تدريب الجيش الأوكراني على استخدام أنظمة صواريخ باتريوت المضادة للطائرات.

وصرح وزير الدفاع البولندي، متحدثًا أمام مجلس النواب، بأنه "من المفترض أن يشرف الجيش الأوكراني على استخدام صواريخ باتريوت"، مشيرًا إلى أن بولندا لم تعرض أبدًا على الجانب الألماني نقل المعدات إلى أوكرانيا والإشراف عليها.

اقرأ أيضًا: مقابل 620 مليون يورو.. بولندا تطور سفينتين جديدتين لاستخبارات الإشارات

وأضاف بلاشتشاك: "أنا أيضًا لا أفهم الحجج حول عدم إمكانية تدريب الأوكرانيين، فالدول التي تدعم أوكرانيا تدرب الأوكرانيين باستمرار على العديد من أنظمة الأسلحة الحديثة، بما في ذلك الأنظمة المتقدمة مثل هيمارس (HIMARS)".

وفي وقت سابق، أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبرخت، عن اتفاق مع نظيرها البولندي على تسيير دوريات في المجال الجوي البولندي بواسطة مقاتلات "يوروفايتر" الألمانية ونشر أنظمة دفاع جوي "باتريوت" في البلاد.

وبعد ذلك اقترح رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز موراويكي، ورئيس حزب القانون والعدالة الحاكم في بولندا، ياروسلاف كاتشينسكي وبلاشتشاك، فكرة نشر أنظمة صواريخ باتريوت الألمانية المضادة للطائرات في أوكرانيا بدلًا من بولندا.

وفي قوت آخر، أعلن رئيس وزراء بولندا، ماتيوش مورافيتسكي، أن بولندا لن تسلم أوكرانيا أنظمة صواريخ "باتريوت" المضادة للطائرات الخاصة لها.

وقال مورافيتسكي، للصحفيين، ردًا على سؤال حول إمكانية نقل "باتريوت" إلى أوكرانيا: "لا، أنظمة "باتريوت" الخاصة بنا، والتي نأمل أن نتلقاها قريبًا، ستعمل بالتأكيد على حماية السماء البولندية، لأن هذه ليست سوى البطاريات الأولى التي تصلنا".

 

Advertisements

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 

Advertisements

 

 

 

 

 

 

 

 


Advertisements