قبل الجولة الأخيرة.. تعرف على سيناريوهات التأهل في المجموعة الخامسة بالمونديال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تقام اليوم الخميس، منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من المجموعة الخامسة في كأس العالم 2022 التي تضم إسبانيا وألمانيا واليابان وكوستاريكا، وجميع السيناريوهات متاحة بتأهل أي فرق من الـ4 منتخبات حيث لم يشهد ضمان أي منهم مقعد في دور الـ16 من المونديال حتى الآن.

وفي الجولة الأخيرة، يلعب المنتخب الإسباني ضد نظيره الياباني، ويلتقي ألمانيا ضد كوستاريكا، وتقام المباراتين اليوم الخميس في التاسعة مساء.

جدول ترتيب المجموعة الخامسة كالآتي:

1- إسبانيا برصيد 4 نقاط (+7)
2- اليابان برصيد 3 نقاط (0)
3- كوستاريكا برصيد 3 نقاط (-6)
4- ألمانيا برصيد نقطة (-1)

وفي حالة تساوي منتخبين أو أكثر يتم اللجوء إلى فارق الأهداف، ثم الأهداف المسجلة، ثم المواجهات المباشرة، ثم فارق الأهداف في المباريات بين الفرق المتساوية في النقاط، ثم الأهداف المسجلة في المباريات بين الفرق المتساوية في النقاط، ثم اللعب النظيف، وأخيرا قرعة لتحديد المتأهل.

وتعقدت حسابات المجموعة الخامسة في كأس العالم قطر 2022، بعد نهاية مباريات الجولة الثانية بفوز تاريخي لمنتخب كوستاريكا على اليابان، ثم تعادل ألمانيا وإسبانيا.

وحقق منتخب كوستاريكا فوزا هاما على اليابان بهدف دون رد، في المباراة التي أقيمت على ملعب "أحمد بن علي المونديالي".

وخطف منتخب ألمانيا تعادلا قاتلا أمام إسبانيا بهدف لكل فريق، في المباراة التي أقيمت على ملعب "البيت".

خسارة اليابان عقدت حسابات التأهل للساموراي الذي كان يكفيه الفوز أو التعادل على الأقل من أجل رفع حظوظه في التأهل إلى دور الـ16، في المقابل أحيى منتخب كوستاريكا آماله في التأهل لثمن نهائي المونديال.

وتعادل ألمانيا وإسبانيا، رفع حظوظ المانشافت في التأهل إلى دور الـ16 من مونديال قطر، كما أنه جعل الماتادور ينتظر إلى الجولة الأخيرة من أجل حسم التأهل لثمن النهائي.

فرص منتخب إسبانيا
منتخب إسبانيا يحتاج إلى الفوز أو التعادل على الأقل أمام اليابان، من أجل حسم التأهل رسميا إلى دور الـ16 من المونديال دون النظر إلى نتيجة المباراة الأخرى.

وفي حالة خسارة إسبانيا أمام اليابان، فإن الماتادور يمتلك فرصة التأهل لثمن النهائي بشرط نهاية المباراة الأخرى بالتعادل، فسيكون فارق الأهداف لصالح إسبانيا.

وهناك حالتين تضع الماتادور في موقف خطر، الأول هو فوز اليابان بالإضافة إلى انتصار كوستاريكا سيعني توديع إسبانيا وألمانيا لمونديال 2022، وتأهل اليابان كأول مجموعة وكوستاريكا كثان مجموعة.

الحالة الثانية ستكون في حالة فوز ألمانيا على كوستاريكا بفارق 7 أهداف أو أكثر، مع فوز اليابان على إسبانيا، سيضع إسبانيا أمام خطر توديع مونديال قطر.

فرص تأهل اليابان
منتخب اليابان يحتاج إلى الفوز على إسبانيا، من أجل حسم التأهل رسميا إلى دور الـ16 من المونديال دون النظر إلى نتيجة المباراة الأخرى.

وفي حالة تعادل اليابان مع إسبانيا، يرتفع رصيد الساموراي إلى 4 نقاط، وقتها يحتاج إلى تعادل ألمانيا وكوستاريكا من أجل حسم تأهله كثاني للمجموعة.

وفي حالة خسارة اليابان أمام إسبانيا، يعني توديع السماوراي لمونديال 2022، لأنه في الحالة فوز ألمانيا سيكون فارق الأهداف لصالح المانشافت، وفي حالة تعادل ألمانيا وكوستاريكا سيتأهل الأخير لثمن النهائي.

فرص تأهل كوستاريكا
منتخب كوستاريكا يحتاج إلى الفوز على ألمانيا، من أجل حسم التأهل رسميا إلى دور الـ16 من المونديال دون النظر إلى نتيجة المباراة الأخرى.

وفي حالة تعادل كوستاريكا أمام ألمانيا، سيحتاج إلى خسارة اليابان أمام إسبانيا ليخطف منتخب "لوس تيكوس" بطاقة التأهل الثانية في المجموعة الخامسة.

فرص تأهل ألمانيا
فرص تأهل المنتخب الألماني يرتبط بشكل كبير بنتيجة المباراة الأخرى في المجموعة، وفرص التأهل يشترط مبدئيا فوز المانشافت على كوستاريكا لأنه في حالة الخسارة أو التعادل سيعني توديع الماكينات للمونديال.

ألمانيا تحتاج لشرط أساسي وهو الفوز، بعدها ينتظر هدية في المباراة الأخرى، حيث أنه في حالة فوز إسبانيا على اليابان، سيرتفع رصيد المانشافت إلى 4 نقاط مقابل 3 نقاط للساموراي، وسيعني صعود الماكينات إلى الدور القادم.

وفي حالة تعادل اليابان مع إسبانيا، وفوز ألمانيا سيتساوي رصيد الماكينات مع الساموراي ولكن فارق الأهداف سيكون لصالح المانشافت.

وفي حالة فوز اليابان على إسبانيا، وقتها يحتاج ألمانيا إلى الفوز بفارق 7 أهداف أو أكثر من أجل تعويض فارق الأهداف مع إسبانيا.