Advertisements

بالأرقام.. أين وصلت نسب تنفيذ المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة بالقليوبية؟ 

صورة موضوعية
صورة موضوعية
Advertisements

أكد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، أن مبادرة "حياة كريمة" تعد المشروع الأضخم من نوعه الذي يستهدف الريف وتحسين مستوى جودة حياة المواطن البسيط بالقرى، وهو ما يجسد الاهتمام الحقيقي من القيادة السياسية بمستوى معيشة المواطنين ومتطلبات تحسين جودتها. 

لافتاً إلى تكليفات رئاسة مجلس الوزراء بالمتابعة المستمرة لمشروعات المبادرة التي تستهدف تحقيق تنمية ريفية شاملة على مستوى قرى المحافظة.

جاء ذلك خلال زيارته لمركز شبين القناطر لمتابعة مستجدات الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها ضمن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية بمدينة شبين القناطر وقرى كفر شبين والشوبك في قطاعات الصحة والزراعة والمعاملات الحكومية والخدمات الجماهيرية، للوقوف على معدلات ونسب التنفيذ والإنجاز وتذليل العقبات التي تواجه الأعمال.

بدأ المحافظ الجولة بالوقوف على الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء المركز الطبي بكفر شبين والتي يتم إنشاؤه "طبقا لمعايير التأمين الصحي الشامل ،حيث تم الانتهاء من أعمال الهيكل الخرساني وجار الانتهاء من المباني وأعمال التأسيس للكهرباء والسباكة والمحارة بنسبة تنفيذ زادت عن 50%.

وتابع "الهجان" جولته بتفقد مجمعات الخدمات الحكومية بقرية كفر شبين ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، والمقام على مساحة ٧٠٠م٢ ويتكون المبنى من ثلاثة طوابق بتكلفة مالية تصل إلى ٩ مليون جنيه، ويضم "وحدة محلية، مجلس محلى، مكتب بريد، شهر عقاري، سجل مدنى، وحدة تضامن إجتماعى، مركز تكنولوجي، مكتب تموين" ويخدم ٥٥ ألف نسمة، كما يجرى تطوير وتجميل المنطقة المحيطة بالمجمع لإضفاء مظهراً جمالياً وحضارياً للمنطقة،  وتم الإنتهاء من تلك المجمعات بالكامل بنسبة تنفيذ ١٠٠ %.

 كما تفقد أيضاً المجمع الزراعي بقرية كفر شبين والذي تم تنفيذه بنسبة 95% والمقام على مساحة 400 متر مربع بتكلفة 7 مليون جنيه، حيث أكد المحافظ أن هذه المجمعات سوف تُنهي معاناة سكان القرى في الحصول على الخدمات، والإستفادة من جهود الدولة في ملف التحول الرقمي والحصول على الخدمة بسهولة ويُسر.

واستكمل الهجان الجولة بتفقد أعمال إنشاء وحدة للأمومة والطفولة( مركز تأهيل) والذي تم تنفيذه بنسبة 10%  حيث وجه المحافظ بدفع الاعمال بها والا سيتم سحب الاعمال وتسليمها لمقاول أخر مشيرا أنه لن يسمح بأي تأخير في تلك المشروعات التي تنفذ ضمن المبادرة الرئاسية وأخر موعد للتسليم أخر الشهر المقبل.

وتابع الهجان الجولة بتفقد مركز شباب كفر شبين والذي تم الانتهاء منه وتطويره حيث تفقد المبني الإداري للمركز وصالة الالعاب والذي تم تجهيزها وتزويدها بأحدث اجهزة الجيم كما تفقد المبني الاداري لمركز شباب الشوبك والذي تم الانتهاء منه بنسبة 100% وقد تاكد المحافظ أن البنية الإنشائية لقطاع الشباب والرياضة تشهد طفرة غير مسبوقة بفضل دعم القيادة السياسية، ويتم العمل على رفع كفاءة مراكز الشباب والأندية فى جميع قري المدينة ، وتكثيف البرامج والمشروعات المنفذة بها، مشيراً إلى دور المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" فى الارتقاء بمستوى الخدمات والبنية التحتية لمراكز الشباب فى القرى المدرجة بالمبادرة.

كما تفقد عدد من المدارس بقرية كفر شبين والذي تم تطويرهن ورفع كفائتهم ضمن مبادرة حياه كريمة وتم الانتهاء منهم بنسبة 100% وانتظام الدراسة بها وهي مدرسة كفر شبين الجديدة الابتدائية رقم 3 ومدرسة الدمرداش الزلباني ومدرسة الشهيد أحمد كمال الشيخ حيث تفقد الفصول الدراسية ووجه بتهيئة الجو الملائم للطلاب والحفاظ علي نظافة المدرسة وانتظام العملية التعليمية .

ثم توجه الهجان إلى قرية كفر الشوبك لتفقد عددًا من المشروعات الخدمية ففي قطاع الصحة  تفقد "المحافظ"  أعمال إنشاء جديد للوحدة الصحية بكفر الشوبك، والتي تم إنشائها على مساحة ٧٠٠ م2 ومكونة من أرضي وطابقين ووصلت نسبة تنفيذ الأعمال الإنشائية إلى 100% بتكلفة إجمالية تصل إلى٤٠ مليون جنيه، وسيتم افتتاحها خلال الأيام القليلة المقبلة.

اقرأ أيضا|  القليوبية تناقش التوسع في إنشاء محطات غاز طبيعي في بنها وشبرا الخيمة 

وفى سياق متصل، تابع الهجان مشروع الصرف الصحي بالشوبك حيث تم الانتهاء من المحطة بنسبة 100% حيث تفقد أعمال شبكات الإنحدار بطول 5 كيلو متر وتم الانتهاء من شبكات الطرد بنسبة 100% وبلغت القيمة الاجمالية للمشروع 22 مليون جنيه وشدد خلال الجولة بدفع الأعمال واعادة رصف الطريق بالكامل ورد الشيئ لأصله بعد تسليم المشروع. 

وتابع "الهجان" جولته بتفقد أعمال إنشاء مستشفى شبين القناطر المركزي،  والتي ستقام على مساحة 16 ألف متر، والمبنى الرئيسي على مساحة 4500 متر مربع،  وستصل تكلفة الأعمال الإنشائية إلى مليار جنيه،  ويقوم على التنفيذ والإشراف الجهاز المركزي للتعمير إذ تم إستلام الموقع بتاريخ  2 فبراير 2022 ومدة تنفيذ المستشفى ١٨ شهر، حيث تمت أعمال الحفر بالموقع وتم تسليم نسخة من لوحات الموقع العام للإستشاري المكلف من قبل وزارة الإسكان، وتم عمل جسات للتربة ودراسة إختبارات التربة ووصلت نسبة التنفيذ حتى الآن إلى12 %.

وخلال الجولة وجه "المحافظ" بدفع الأعمال وزيادة المعدات لتسليم المستشفي وتشغيلها خلال الموعد المتفق عليه مطالباً وكيل وزارة الصحة بدراسة إحتياجات المستشفى والبدء في التعاقد على الأجهزة والمعدات لبدء أعمال الفرش فور إنتهاء الأعمال المدنية.

وأكد  الهجان خلال جولته أن قرى المحافظة تسابق الزمن للانتهاء من المشروعات من أجل توفير حياة أفضل لأهالينا بشبين القناطر ، مشيراً إلى حرصه الدائم على استمرار المتابعة الميدانية لكل الأعمال التى يتم تنفيذها، وذلك لضمان تنفيذ كل المشاريع بأعلى جودة وانتهائها في الوقت المحدد لضمان حياة كريمة لكل أهالينا بقرى مركز شبين القناطر.

وخلال الجولة، التقى محافظ القليوبية، بعددٍ من المواطنين واستمع لمطالبهم وشكواهم، موجهاً مسئولى الجهات ذات الصلة بدراسة هذه المطالب وتقديم الحلول الإيجابية لتلك المشكلات، مشيراً إلى أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" تسعى لإحداث تنمية حقيقية تمس المواطن في محل إقامته، فضلاً عن رفع كفاءة البنية التحتية لشبكات المرافق، كما أنها تقتحم مشكلات مزمنة نعانيها منذ سنوات طويلة، موضحاً أن العديد من المشروعات قد أوشكت على الانتهاء وبلغت نسب تنفيذ عالية، مؤكداً  على الالتزام بالجداول الزمنية حتى تدخل تلك المشروعات حيز الخدمة في مواعيدها المقررة، لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين.

جدير بالذكر أن المشروع القومي "حياة كريمة" لتنمية قرى الريف المصرى مشروع القرن والذي قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتدشينه كمبادرة رئاسية في بداية عام 2019 وتحول إلى مشروع قومي في بداية عام 2021، حيث تستهدف المبادرة مركز شبين القناطر بإجمالي (٩) وحدات محلية، و(٣٦) قرية، و(١٤٨) عزبة بإجمالي (٧95) مشروع، بتكلفة حوالي 7.1 مليار جنيه.
 

 

Advertisements


Advertisements