حوار| سيد رجب: «19ب» فيلم جماهيرى.. والإيرادات في علم الغيب

الفنان سيد رجب
الفنان سيد رجب

كتب: عصام عـطـية

النجم سيد رجب، صاحب شخصية حارس العقار القديم الذى تركه أصحابه وسافروا فى فيلم «19ب» يتحدث عن كواليس مشاركته فى هذا العمل والصعوبات التى واجهها فيه، وتشابه مشاعر البطل مع الواقع، وحكاية تعاونه الأول مع المخرج أحمد عبداالله..

- ما سبب قبولك تجربة خاصة مثل فيلم «19ب»؟ وهل واجهت صعوبات فى تصويره؟ 
الفيلم يعتمد بالدرجة الأولى على المشاعر الداخلية التى تظهر فى نظرة العين والحركة والإحساس أكثر من الكلمة بكثير، وهذا يمثل صعوبة للممثل لأنه عليَّ أن أنقل مشاعر ودوافع حركة أو إيماءة أو نظرة عين، وعموما أحب الشخصية والفيلم بشكل عام. ورغم صعوبته لكنه ممتع فى الوقت نفسه، وحارس العقار الذى جسـدتة هو دور إنسانى بالدرجة الأولى وكلنا عشنا مشاعر الوحدة والعزلة التى مررت بها فى أحداث الفيلم.

- هل يصنف دورك على أنه شعبي؟
هو دور إنسانى بالدرجة الأولى، وكل الناس ممكن تعيش فيما مر به هذا الرجل من مشاعر الوحدة والعزلة والخوف والقلق من المستقبل، والخروج عن إطار المكان الذى حبس نفسه فيه سنوات.

اقرأ أيضًا

انطلاق المؤتمر الصحفي لفيلم «19 ب» المشارك في مهرجان القاهرة 

- هذه ليست المرة الأولى التى تشارك فيها بفيلم فى مهرجان القاهرة، هل هناك جديد فى مهرجان هذا العام؟ 
سبق وشاركت أكثر من مرة فى مهرجان القاهرة، الأولى كانت 2009 عندما شاركت كمؤلف وممثل بفيلم «الشوق» للمخرج خالد الحجر، وقتها الفيلم حصل على جائزة أحسن فيلم وأحسن ممثلة للفنانة سوسن بدر، والمرة الثانية العام الماضى من خلال فيلم «أبو صدام» للمخرجة نادين خان، والحمد هذا العام بفيلم «19ب»، والفرق أنه فى المرة الأولى والثانية كانت المشاركة بدور صغير، وهذا العام دور رئيسى وأنا سعيد بذلك.

- حدثنا عن التعاون للمرة الأولى مع المخرج أحمد عبدالله فى «19ب»؟
منذ زمن وأنا أتمنى العمل مع أحمد عبد الله لأننى أعلم أنه متميز ويتمتع بفكر جديد فى السينما، بجانب أنه يتمتع بشاعرية فى كل شىء، وينقل هذه المشاعر إلى الناس بتفاصيلها.

- وما أهم الأعمال التى شاهدتها له وأعجبت بها؟
كل أعماله أحبها مثل «ميكروفون» و«ليل خارجي» و«18 يوم» و«فرش وغطا» و«ديكور».

- هل نقول إن الفيلم يقدم لفئة معينة من الناس؟
«19 ب» أعتبره فيلما جماهيريا يصلح للعرض السينمائى على أعلى مستوى، أما فكرة أنه يحقق إيرادات فى شباك التذاكر فلا أستطيع أن أجزم بها، فهو أمر فى علم الغيب، وهناك أعمال تحقق إيرادات كبيرة ونجاحا جماهيريا رغم أنها سينما مستقلة، وفى رأيى أن الأفلام المستقلة يشترط أن تكون غير تجارية أو إنتاجها ضعيفاً، فهذا ليس صحيحًا، وأنا ضد فكرة التصنيف، فالفيلم يتناول فكرة معينة قد تبدو أنها خاصة وكل الناس ممكن تلمسها وتشعر بها وليس فئة معينة، فكلنا نعيش الوحدة والخوف من المستقبل والجبن بشكل عام.