حسن العدل: سعيد بتكرمي «بشرم الشيخ» نفس الأرض التي حاربت عليها وانتصرت

مهرجان شرم الشيخ الدولي
مهرجان شرم الشيخ الدولي

أقام مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي مؤتمرا صحفيا للفنان حسن العدل ، وذلك خلال فاعليات دورته السابعة ، وبحضور كلاً من الفنانة أمل الدباس ، والفنان ميدو عادل ، والدكتور أبو الحسن سلام ، والدكتور سيد خاطر ، والفنان خالد الذهبي ، وأدار الندوة الكاتب الصحفي والناقد الفني جمال عبد الناصر .

وفي البداية قال الكاتب الصحفي جمال عبد الناصر : سعدت بتكريم الفنان حسن العدل بالدورة السابعة لأنه فنان يعمل في صمت لديه ملامح تصلح لأدوار عديدة ولم يستغل حتي هذه اللحظة، وله العديد من الأعمال التي تركت أثراً كبيراً سواء في التلفزيون أو السينما أو المسرح .

اقرا ايضا | تكريم اسم الراحل ماهر سليم بحضور أسرته في مهرجان شرم الشيخ للمسرح

ومن جانبه قال الفنان مازن الغرباوي : تكريم حسن العدل بالنسبة لي هو انتصار لقيمة الفن والفعل المسرحي الحقيقي ، و عمنا حسن العدل كما أحب أن ألقبه ، يعتبر حسن العدل من النماذج المهمة في تاريخ المسرح المصري وكان لي الشرف اني قمت بإخراج أكثر من عمل له ، حسن العدل لديه شغف وتواصل وجهد ، والمثير للدهشة أن هذا الرجل كان من رجال مصر العظماء الذين حرروا أرض سيناء في حرب أكتوبر .

وقال الفنان حسن العدل : انا مع أن يعمل الإنسان عمله كما يجب أن يكون دون أن ينتظر تكريم أو كلمة شكر ، فأنا لا أشعر بأي نوع من أنواع التشجيع عندما يمدحني أحد لأن المهم أن أكون سعيد وأنا أقدم عملي ، واليوم سعادتي لأن التكريم علي نفس الأرض التي عبرنا منها وأتشرف أن أكون واحدا من هؤلاء الجنود البواسل الذين حاربوا في أكتوبر وأنتصروا .

ولم يتمالك الفنان حسن العدل دموعه وأستطرد: هنا علي أرض سيناء استشهد الكثير من زملائنا ولكن كل التعب والفزع قد كلل بالإنتصار علي الأعداء وإسترداد أرضنا الحبيبة أرض سيناء ، وتابع البني آدم مننا له كتابين كتاب يقوم بتأليفه وتخطيطه ولكن يستمد المعلومة من الآخرين والكتاب الثاني نعلمه ولا نعلم مابداخله وهو عند الله سبحانه وتعالي ، حريص ان الكتابين يكونوا دائما أمام عيني .

وعن محطاته قال حسن العدل : اول محطة بالنسبة لي عندما كنا نلعب في المدرسة ومن حسن حظي ان المدرس الذي يدرسلي كان مدير خشبة الفرقة القومية ودخلت المسرح من خلاله وقدمت شخصية رجل عجوز وامراة عجوزة وشعرت بسحر اتجاه المسرح ، وفي المرحلة الإعدادية كان في مسرح ، وبدأت أقدم عملاً تلو الأخر حتي أصبح المسرح في دمي .

وتابع : في الاقاليم هناك حركة مسرحية كبيرة وكان يخرج لي في الاعدادي عبد الغفار عودة ، وفي اخر سنة في الجامعة قدمت في المعهد العالي للفنون المسرحية وقبلت وكان محمد صبحي يقوم بإخراج هاملت حينها ، ولكن أستدعيت في الجيش وقت الحرب ودخلت صعقة الي أن أصبت يوم ١٦ أكتوبر ، وبعد خروجي من الجيش أستكملت مسيرتي المسرحية حتي ذهبت للمسرح القومي وعندما رأتني سيدة المسرح سميحة أيوب أشادت بي وسألتني لو أود أن ألتحق بالمعهد وقلت لها أنني الآن في المسرح القومي ولم ألتحق فالمعهد .

بعد ذلك أخرجت تجربة الرجل الذي فكر ، وبالمناسبة عبد الناصر بالنسبالي هو اللي رباني ، وعملت مع الاستاذ عادل امام في السينما والفيديو فهو فنان حقيقي يعشق العمل الفني ولا يحب أن يري شخص سيء .

ومن جانبه علق الناقد محمد الروبي : حسن العدل هو مثال للفلاح المسرحي الذي احيانا بغباء شديد بعض القاهرين يستخدمونها كلقب متدني. التعبير اللي قاله عن علاقته بالفن اختصر كثيرا وهو " أنه بيتبسط في الشغل " هذا عنصر مهم من عناصر الفنون ، وحسن العدل تمتع بنوع من الرضا ، لم يشارك في عمل يخجل منه .