روسيا تطرح أحدث برنامج لطائرات إليوشن للرفع الثقيل

طائرات إليوشن
طائرات إليوشن

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن شركة الطائرات المتحدة سلمتها طائرة نقل عسكرية ثقيلة من طراز Ilyushin Il-76MD-90A .

وقال بيان صحفي تلقت بوابة اخبار اليوم نسخة منه أن الجيش الروسي تسلم طائرة نقل عسكرية من طراز Il-76MD-90A، وهي عبارة عن تعديل مطور بعمق لطائرة Il-76 السوفيتية الشهيرة، وتم تطويرها وتحديثها بوضع محركًا جديدًا ، وهيكل جناح محسّن ، و "قمرة قيادة زجاجية"؛  كما أنها تتميز بمدى طيران ممتد وقدرة حمولة كبيرة لتلبي جميع المتطلبات الحديثة ، والتي ستصبح أساس طيران النقل العسكري الروسي 

وصرح سيرجي شيميزوف الرئيس التنفيذي لشركة روستك انه تم بناء Il-76MD-90A من مكونات محلية الصنع.. و  تتميز الطائرة الجديدة بمواصفات رئيسية محسّنة مقارنة بالمتغيرات السابقة للطائرة الأسطورية Il-76.. و على وجه الخصوص ، تم زيادة مدى الطيران وقدرة الحمولة ، بالإضافة إلى دقة الملاحة الجوية والهبوط وجودة الاتصالات اللاسلكية  كما تعزز قدرة الطائرة على أداء المهام بنجاح في البيئات القاسية (بما في ذلك الصحراء والمناطق الجبلية) من خلال قدرتها على العمل من المطارات غير الممهدة.

وأشار شيميزوف الى ان أحد الاختلافات الرئيسية عن المتغيرات السابقة لـ Il-76 هو استخدام محرك توربوفان PS-90A-76 الأكثر قوة.. و توفر هذه المحركات أداءً محسنًا للإقلاع والهبوط والمبحرة ، وزيادة الحمولة الصافية، ومدى طيران أطول ، وزيادة الكفاءة عن طريق تقليل استهلاك الوقود والمتطلبات البيئية العالية للضوضاء في المنطقة وانبعاثات المواد الضارة.. كما أن بعض مكونات الطائرة مصنوعة من مواد بوليمر مركبة.

وأوضح خبراء الطيران الروس أن لديهم نظرة مستقبلية جيدة للسوق الدولية ؛  على وجه الخصوص ، فهي تتفوق على منافستها الأوروبية الرئيسية ، إيرباص A400M ، من حيث الحد الأقصى لمدى الطيران وسعة الركاب.