Advertisements

أبرز محطات في حياة رئيس الصين السابق جيانج زيمين

 الرئيس الصيني السابق جيانج زيمين
الرئيس الصيني السابق جيانج زيمين
Advertisements

كتبت: إسراء ممدوح

 

توفي في صباح اليوم الأربعاء 30 نوفمبر، الرئيس الصيني السابق، جيانج زيمين، عن عمر يناهز الـ96 عامًا، وأوضحت وكالة الأنباء "شينخوا"الصينية، أن وفاة زيمين، كانت بسبب مرض اللوكيميا، وهو سرطان الدم.

وتولي الرئيس الصيني السابق، منصب الرئيس عام 1993 ، ثمّ أصبحَ الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني، وهو أول رئيس صيني بدأت حياته المهنية الحزبية بعد استيلاء الشيوعيين على السلطة عام 1949.

وفيما يلي أبرز محطات حياة الراحل رئيس الصين الأسبق جيانج زيمين:

«نشأته»

وُلد السياسي الصيني، جيانج زيمين، في 17 أغسطس عام 1926 بمدينة يانجزهو، وهو الرئيس الخامس للصين في الفترة من 1993 إلي 2003، ورئيس اللجنة العسكرية المركزية من 1989 إلي 2004.

وانضم زيمين، للحزب في ذروة الثورة الثقافية عام 1964 عندما كان يدرس الهندسة الكهرومائية في جامعة تسينجهوا في بكين، وعُرف خلال فترة دراسته الجامعية بحبه لتنس الطاولة والرقص، وبعد التخرج، شق طريقه في وزارة الحفاظ على المياه والطاقة.

اقرأ أيضًا: عن عمر 96 عاما..وفاة الرئيس الصيني السابق جيانج زيمين

«رحلته السياسيه»

وكان الزعيم الصيني السابق، واحدًا من الإداريين الشباب الذين تمت ترقيتهم بسرعة بسبب أدائهم أو داعميهم.

وشغل منصب زعيم الحزب الشيوعي الصيني، وترأس اللجنة العسكرية المركزية للحزب الشيوعي، كما قام زيمين بتحويل منصب رئيس الدولة من دور شرفي في السابق، إلى دور فاعل وممسك بزمام الأمور وفقاً للمعايير الدولية.

«مُغادرته العسكرية»

وفي عام 2004، تنحى زيمين عن أعلى منصب عسكري في البلاد، وسلم المنصب الى رئيس البلاد ورئيس الحزب الشيوعي، هو جين تاو، ليكمل انتقالًا تاريخيًا للقيادة الى جيل أصغر سنًا. 

وأفادت وكالة الأنباء الصينية الجديدة "شينخوا" الرسمية، بأن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي قبلت استقالة جيانج، ووافقت على توليه، رئاسة اللجنة العسكرية المركزية في اليوم الأخير من اجتماعات الحزب التي استمرت 4 أيام.

 

Advertisements


Advertisements