Advertisements

بيزنس الكافيار.. ذهب من بطون الأسماك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
Advertisements

هل تخيلت يوما أن تصبح مليارديرا من تجارة البيض؟.. لا ليس كما تعتقد عزيزي القارئ، لا أقصد بالطبع بيض الدجاج وإن كان مربحا «بعض الشيء»، ولكني أحدثك عن بيض أغلى من الذهب.. فهل تعرف عنه شيئا؟.

الكائن الذي يبيض الذهب
سمكة واحدة تملك في بطنها ثروة مالية، كمية صغيرة من بيض السمك تساوي آلاف الدولارات، وتفوق قيمتها قيمة الذهب، ويطلق عليها الذهب الأسود أو الذهب الأحمر، حيث تبلغ قيمته 100 ألف دولار مقابل كيلو واحد فقط منه، في الوقت الذي تبلغ قيمة كيلو الذهب عيار 22، 47 ألف دولار.

طعام المليارديرات
هنا لا يمكن أن نطلق على هذا البيض طعام المليونيرات، ولكنه يستحق لقب طعام المليارديرات، الذين يملكون مليارات طائلة.

يستخرج هذا البيض من سمك الحفش النادر «للغاية»، حيث تتم تربيته لمدة 15 عاما، حتى ينتج بيضا شهيا وناضجا، ويوجد 27 نوعا من سمك الحفش، 7 منها فقط ينتج هذا الذهب الخالص.


مختبر سري
 ولتجميع كيلو واحد فقط من هذا البيض، يتم جمع 5 كيلو منه، ثم يتم انتقاء البيض الصالح من بينها بدقة شديدة، من خلال ميكروسكوب مجهز خصيصا بعدسات مكبرة، وملقاط طبي مخصص لعمليات شرايين القلب، عن طريق فريق مدرب لسنوات، وكأنه مختبر سري، فائق الخطورة.

ويتم شق بطن السمكة بدقة وحرفية شديدة، وذلك قبل أن تضع السمكة بيضها بـ3 أيام فقط، ثم خياطة بطن السمكة مرة أخرى، في عملية جراحية من قبل متخصصين يتقاضون ألف دولار في الساعة الواحدة

سمك الحفش الأبيض
كان سمك الحفش الأبيض يعيش في بحر قزوين، ولكنه انقرض تقريبا في بيئته الأم، ولا يربى حاليا إلا في مزارع محدودة جدا حول العالم، حيث يربى السمك لسنوات، وبعد الخمس سنوات الأولى، يقومون بالكشف على السمك باستخدام السونار، لاكتشاف جنسها ذكر أم أنثى، من خلال الغشاء المبطن للبيض.

 

وتكلف عملية اطعام مجموعة صغيرة منها شهرا واحد  فقط أكثر من 50 ألف دولار، وللحفاظ على السمك من الانقراض، يقوم هؤلاء الأشخاص بإجراء تحليل للحمض النووي، لمعرفة أفضل الإناث صحة وقوة، ومن ثم يقومون بأخذ بيضها، وتخصيبه معمليا لإنتاج أسراب سمك حفش جديدة.

طعام الفقراء
وكان سمك الحفش عموما متوافرا بشدة قبل القرن التاسع عشر، وكان الكافيار هو طعام الفقراء، ولكن مع شهرته في القرن التاسع عشر، وانتشار الأساطير حوله، بدأ الصيادون يصطادون سمك الحفش بكثرة، ليصبح إحدى الأنواع المهددة بالانقراض.

250 مليون سنة
تواجد سمك الحفش منذ 250 مليون سنة على وجه الأرض، ويصل متوسط عمره إلى 100 عام، أي أكثر من عمر البشر، وبسبب جنون البشر أصبح سمك الحفش على وشك الفناء والانقراض، فقد انقرض منه 4 أنواع فعليا.

ويعتبر سمك الحفش الأبيض هو الأشد ندرة بينهم، فلا يوجد في العالم كله إلا 3 مزارع للحفش الأبيض فقط، تنتج الكافيار الأغلى في العالم، والذي يسمى "بستروتاجا بيانكو، منها مزرعة في النمسا لصاحبها والتر جرويل، والذي يبع الكيلو الواحد منها بـ 300 ألف دولار.

أقرأ ايضاً :وزنها 30 كيلوجراماً.. بريطاني يصطاد أكبر سمكة ذهبية في العالم

طقوس أكل الكافيار
 وبسبب كون هذا النوع من البيض هو الأغلى في العالم، اخترع له الأغنياء طقوسا محددة لأكله، وكأنك تمارس طقوسا سرية لأكل منتج مخصصا فقط لأصحاب المليارات.

وبحسب «فوربس» 2015، يوجد في العالم 1826 ملياردير، وهؤلاء هم القادرون على شراء البيض الذهبي الأسود لسمك الحفش الأبيض.


مشاهير الكافيار
وكان من أشهر الأشخاص الذين يتناولون الكافيار بكثرة، أرسطو، ونابليون، وبيكاسو، حتى أن بيكاسو عرض في إحدى المرات بيع لوحة مقابل بعضا من الكافيار، والمغنية مادونا، والتي عرفت بجنونها وعشقها للكافيار، حتى أنها ارتبطت بأغنى أغنياء العالم ليشتروا لها هذا الطعام باهظ الثمن.

 

Advertisements

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 

Advertisements

 

 

 

 

 

 

 

 

 


Advertisements