ميناء غرب بورسعيد يستقبل أول سفينة كيماويات

أول سفينة كيماويات
أول سفينة كيماويات

استقبل ميناء غرب بورسعيد، اليوم الأربعاء، أول سفينة كيماويات على رصيف عباس بعد انتهاء المرحلة الأولى من تطويره وعلى متنها 4028 طنا من مادة الإيثيلين سيجرى تفريغها لصالح محطة الصب السائل المقامة بجانب الرصيف كتشغيل تجريبي على مساحة 15657 مترا.

وأكدت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في بيان لها، أن هذه أول سفينة تصل إلى الرصيف منذ بدأ عملية تطويره وانتهاء المرحلة الأولى، ليبدأ باستقبال سفن مواد البتروكيماويات للشركة، ويبلغ طول السفينة 137,92 متر وعرضها 23,65 متر والغاطس 10,60 أمتار، قادمة من ميناء شويج بالكويت متجهة إلى ميناء إسكندرونا بتركيا.

يشار إلى أنه جرى الانتهاء من المرحلة الأولى من رصيف عباس من إجمالي طول 670 مترا ليصل الغاطس إلى 17 مترا، ليصبح محطة متعددة الأغراض تشمل أنشطة البضائع العامة والصب الجاف والصب السائل حتى يتمكن من استقبال سفن المواد السائلة الخاصة بمحطة الصب الجديدة لشركة نيوهورايزون، وكذا استقبال سفن الصب الجاف - الأقماح - الخاصة بالشركة العامة للصوامع والتخزين إلى جانب بقية عمل الرصيف كرصيف متعدد الأغراض.

وت م الأنتهاء من المرحلة الأولى من رصيف عباس من إجمالي طول 670 متر ليصل الغاطس إلى 17 متر ليصبح محطة متعددة الأغراض تشمل أنشطة البضائع العامة والصب الجاف والصب السائل حتى يتمكن من إستقبال سفن المواد السائلة الخاصة بمحطة الصب الجديدة لشركة نيوهورايزون.

كما تم استقبال سفن الصب الجاف (الاقماح) الخاصة بالشركة العامه للصوامع والتخزين إلى جانب بقية عمل الرصيف كرصيف متعدد الأغراض.

وأضاف البيان بأن شركة نيوهورايزون تانك ترنمال شركة متخصصه في تصنيع البتروكيماويات وتداوله وأنتاجه وتم أنشاء غرفتين محابس على الرصيف بطاقة تخزينية 51163 م٣ لتحقيق طاقة تداول تصل إلى 310 ألف طن سنويا.

واتخذت إدارة الميناء جميع الإجراءات الخاصة بدخول السفينة تمهيدا لبدء عمليات التفريغ على الرصيف بعد تطويره مما يعزز قدرته على إستقبال السفن والذى يأتى انعكاسا للنجاحات التى احرزتها موانئ المنطقة الإقتصادية لتحسين الكفاءة التشغلية فى الخدمات المرتبطة باستقبال السفن وتدوال البضائع وكذلك تعزيز الشراكات الفاعلة مع القطاع الخاص لجذب الخطوط الملاحية للموانئ التابعة لها.

 

اقرأ أيضا: رئيس الوزراء يتفقد محطة «سونكر» للصب السائل بتكلفة استثمارية 450 مليون دولار.. صوروفيديو