Advertisements

«القضاء ليس كالأداء».. شومان يرد على الهلالي في وقت صلاة الفجر

عباس شومان وسعدالدين الهلالي
عباس شومان وسعدالدين الهلالي
Advertisements

قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر السابق، ورئيس لجنة الفتوى في الأزهر الشريف: "إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا، فكيف تكون الصلاة بعد وقتها كالصلاة في الوقت؟، أما الأمر بأداء الفائتة فهو لا يعني أن القضاء كالأداء"،  وذلك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

يأتي ذلك بالتزامن مع أثاره الدكتور سعدالدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، من جدل واسع خلال الساعات الماضية بعد حديثه الذي قال خلاله، إن: صلاة الفجر لها ثوابها، وأن من صلاها في الصبح كمن صلاها في الفجر.
وكان سعدالدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، قال إن صلاة الفجر لها ثوابها، لافتا إلى أن من صلاها في الصبح كمن صلاها في الفجر، مشيرًا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من نام عن الصلاة وجب عليه أن يصليها إذا استيقظ)، وأن الله عزوجل قال حافظوا على الصلاة الوسطي، وكان أولي أن يقول حافظوا على صلاة الفجر».

واستشهد سعدالدين الهلالي أيضًا خلال حديثه مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج الحكاية، عبر قناة إم بي سي مصر، بما روي في حديث أبي سعيدٍ، حينما جاءتْ امرأةٌ إلى النبيِّ صلى اللهُ عليه وسلم ونحن عندَه فقالتْ يا رسولَ اللهِ إنَّ زوجي صفوانَ بنَ المعطلِ يضربُنِي إذا صليتُ ويُفطرنِي إذا صمتُ ولا يصلي صلاةَ الفجرِ حتى تطلعَ الشمسُ، قالَ وصفوانٌ عندَهُ، قالَ فسألهُ عما قالتْ، فقالَ يا رسولَ اللهِ أما قولُها يضربُنِي إذا صليتُ فإنَّها تقرأُ بسورتينِ وقد نهيتَها، فقالَ لو كانتْ سورةٌ واحدةٌ لكفتِ الناسَ، وأمَّا قولُها يُفطرنِي فإنَّها تنطلقُ فتصومُ وأنَا رجلٌ شابٌّ فلا أصبرُ فقالَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ يومئذٍ لا تصومُ امرأةٌ إلا بإذنِ زوجِها، وأمَّا قولُها إنِّي لا أصلي حتى تطلعَ الشمسُ فإنا أهلَ بيتٍ قد عرفَ لنا ذاكَ لا نكادُ نستيقظُ حتى تطلعَ الشمسُ، قالَ: فإذا استيقظتَ فصلِّ. 

وأكمل سعدالدين الهلالي: من يفوته صلاة وهناك أسباب أخرته عن الصلاة فلا شىء عليه، ومن يجاهد لأداء صلاة الفجر هذا ليس فرضًا ولكنه سُنة لأن الجهاد سُنة.. جميع الصلوات لها فضل، ومن يصلي الفجر كمن يصلي الصبح في الثواب طالما وجد رخصة.. إنَّ اللهَ يحبُّ أنْ تؤتَي رُخصُهُ كما يحبُّ أنْ تُجتنبَ عزائمُهُ، ومن يصلي بعد طلوع الشمس برخصة النوم.

 

Advertisements

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 

Advertisements

 

 

 

 

 

 

 

 


Advertisements