ستولنبرج: الناتو ليس طرفًًا في الصراع الروسي الأوكراني.. وسندعم كييف مهما طال الأمر

 الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولنبرج
الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولنبرج

 أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولنبرج، اليوم الثلاثاء أن الحلف ليس جزءًا من الصراع الروسي الأوكراني، لكنه سيدعم أوكرانيا مهما مهما طال أمد الصراع.

وقال ستولنبرج -في بداية اجتماع لوزراء خارجية الناتو في العاصمة الرومانية بوخارست- "إنه لشرف لنا جميعًا أن نكون هنا معكم. اليوم سنناقش الحرب الروسية على أوكرانيا وكيف أن دعمنا لأوكرانيا تمثل في تحقيق الخسائر الأخيرة لروسيا، والتي تشمل انسحابها من خيرسون، مما يدل على مدى الإقدام والشجاعة التي لا تُصدق من جانب القوات الأوكرانية".. بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرومانية الرسمية. 
وشدد الأمين العام في كلمته على أن الناتو ليس طرفًا في الصراع، "لكننا ملتزمون بدعم أوكرانيا مهما طال الأمر وسنواصل القيام بما يلزم للدفاع عن كل شبر من آراضي حلف الناتو"، بحسب قوله. 
ّوأضاف: "كما يظهر أن دعمنا يُحدث فرقًا في ساحة المعركة ويجب أن نستمر في ذلك، فالجيش الروسي يحتفظ بقدرات كبيرة وعدد كبير من القوات. وهو على استعداد لاستخدام الوحشية الشديدة وترك أوكرانيا باردة ومظلمة هذا الشتاء. لذلك يجب علينا أن تستمر في هذا المسار من أجل مساعدة أوكرانيا على أن تسود كدولة ذات سيادة".
وأعرب ستولنبرج عن شكره لرومانيا على استضافتها اجتماع وزراء خارجية الناتو، مشيرًا إلى أنه اجتماع مهم في ظل الحرب الدائرة في أوكرانيا.
واستقبل وزير الشؤون الخارجية الروماني بوجدان أوريسكو، والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولنبرج، وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) في قصر البرلمان ببوخارست الرومانية.
وذكرت وكالة أنباء (أجي برس) الرسمية الرومانية أن كبار الدبلوماسيين المتواجدين في بوخارست، عبروا في تصريحات أدلوا بها لدى وصولهم إلى قصر البرلمان، عن دعمهم لأوكرانيا التي شنت روسيا حربا ضدها، وأشاروا إلى خطورة الوضع الإنساني، أكدوا في الوقت ذاته ضرورة ووحدة شراكة الناتو.
وأكد وزير الخارجية الروماني بوجدان أوريسكو أن انعقاد اجتماع وزراء خارجية الناتو في بوخارست هو الأول من نوعه بالنسبة لرومانيا وكذلك لحلف شمال الأطلسي.
وقال "بالنسبة لرومانيا، هذا هو الاجتماع الأول لوزراء الخارجية الذي تستضيفه منذ انضمامها للحلف في عام 2004. وثانياً، إنها لحظة مهمة للغاية لأنه قبل 20 عامًا على وجه التحديد، دُعيت رومانيا، إلى جانب 6 دول أخرى للانضمام إلى الناتو، ولهذا سيتم اليوم الاحتفال بهذه الذكرى السنوية مع وزراء دول الناتو المدعوين إلى القمة".
بدوره، صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولنبرج، عند وصوله إلى اجتماع وزراء خارجية الناتو، الذي يستضيفه في قصر البرلمان أن الدول الأعضاء في الناتو تقدم مساعدات غير مسبوقة لأوكرانيا وستواصل دعم الأوكرانيين، وأشار إلى أن الناتو والدول الأعضاء الأخرى قد قدمت بالفعل عناصر أساسية للحد من آثار الهجمات الروسية على البنية التحتية للكهرباء والغاز في أوكرانيا.
وإلى جانب الوزراء من الدول الأعضاء الثلاثين في حلف شمال الأطلسي، والأمين العام لحلف الناتو وغيرهم من كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين في الحلف ، يحضر الاجتماع في بوخارست وزيرا خارجية فنلندا والسويد، كدول ضيفة للانضمام المنظمة.
ووصل الأمين العام ينس ستولتبرج رومانيا أمس الاثنين في زيارة تستغرق ثلاثة أيام لترؤس اجتماع وزراء خارجية الناتو، الذي يعقد يومي الثلاثاء والأربعاء في قصر البرلمان.
وتشهد رومانيا العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) والواقعة في الصفوف الأمامية للمواجهة على الحدود مع أوكرانيا، حركة عسكرية متسارعة، إذ يكثف "الناتو" مهامه هناك بينما يجري العمل على تطوير قدرات الجيش.
ومنذ مطلع مارس الماضي ، وصل نحو ألف جندي أمريكي لتعزيز القوات الموجودة في بلدة ميخائيل كوجالنيسيانو على سواحل البحر الأسود الاستراتيجي، بينما وصل آخرون إلى تشينكو في وسط البلاد.
كان الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس قد أكد أن الناتو لا يعتزم الدخول في حرب مع روسيا بسبب أحداث أوكرانيا، لكنه يعول على وقف التصعيد من الجانبين.