Advertisements

المركزي يربط 75 مليار جنيه سيولة من البنوك في عطاءات الودائع المربوطة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
Advertisements

 

 

قرر البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2022، ربط نحو 75 مليار جنيه سيولة من البنوك في عطاءات الودائع المربوطة، خلال الأسبوع الجاري.

وكشفت أحدث بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري، عن قيام البنك المركزي بطرح ودائع مربوطة بعائد ثابت أمام البنوك لمدة 7 أيام، بقيمة بلغت 75 مليار جنيه.

وتبلغ أسعار الفائدة على الودائع المربوطة أمام البنوك بفائدة ثابتة لمدة أسبوع خلال طرح اليوم، نحو 13.750%.

وأكدت بيانات البنك المركزي المصري، تقدم نحو 22 بنكا بطلب لربط ودائع لمدة أسبوع بقيمة بلغت 281.350 مليار جنيه، ضمن عطاء البنك المركزي اليوم، بينما وافق البنك المركزي على ربط ودائع بقيمة 75 مليار جنيه فقط، بفائدة بلغت 13.750%.

وكان البنك المركزي المصري، رفع أسعار الفائدة على الودائع المربوطة أمام البنوك بفائدة ثابتة لمدة أسبوع، بنسبة بلغت 2%.

وارتفعت أسعار الفائدة على الودائع المربوطة أمام البنوك بفائدة ثابتة لمدة أسبوع إلى 13.750%، على خلفية قرار البنك المركزي المصري، يوم 27 أكتوبر الماضي برفع أسعار الفائدة على الإيداع والاقراض بواقع 200 نقطة أساس بنسبة 2%، ليصل الى 13.25% و14.25% و13.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل الي 13.75%.

ويطرح البنك المركزي المصري، أسبوعياً عطاء أمام البنوك العاملة في السوق المحلية، باستخدام آلية الودائع المربوطة.

«بوابة أخبار اليوم»، توضح لقرائها ماذا تعني آلية الودائع المربوطة؟..

وآلية الودائع المربوطة، هى إحدى أدوات السوق المفتوحة لإدارة حجم السيولة، وامتصاص فائض السيولة لدى الجهاز المصرفي، ومن أجل السيطرة على السيولة في السوق.

وتستهدف آلية الودائع المربوطة، خفض حجم المعروض النقدي من الجنيه المصري، بالإضافة إلي تحجيم التضخم.

ويسمح للبنوك العاملة في السوق المحلية، بالتقدم بعروضها مع الحرية في تحديد العائد المطلوب، على أن يكون قبول الطلبات ذات العائد الأقل، على غرار ما يتم في عطاءات أذون الخزانة المحلية.

يذكر أن البنك المركزي المصري، قرر في أبريل 2013 ، إعادة تفعيل آلية الودائع المربوطة، لاستخدام فائض السيولة لدى البنوك، وفي المقابل، قرر تجميد عمليات إعادة الشراء «ريبو»، التي استحدثها عقب ثورة 25 يناير، بهدف ضخّ سيولة قصيرة الأجل داخل البنوك بضمان ما في حوزتها من أوراق مالية، راهنًا تفعيل آلية الريبو مجددا بتغيير هيكل السيولة بالجنيه لدى البنوك.

اقرأ أيضاسعر الدولار مقابل الجنيه بالبنوك المصرية اليوم 29 نوفمبر

 

Advertisements

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 

Advertisements

 

 

 

 

 

 

 

 

 


Advertisements