الأرصاد تُوضح أسباب وجود سحب كثيفة في سماء مصر بدون أمطار| صور

 السحب التي تغطي سماء الجمهورية
السحب التي تغطي سماء الجمهورية

أكدت الهيئة العامة للارصاد الجوية، أن البلاد شهدت خلال اليومين الماضيين، في معظم أنحاءها، غطاء سحابي كثيف، يُظهر السماء وكأنها على وشك أن تُمطر، ولكن هذا لا يحدث فعليا.

وأفادت الهيئة عن هذه السحب وسبب تكونها، أن هذا نوع من أنواع السحب العالية أو المرتفعة؛ وهذه السحب لا تتكون محليا، بل عادة ما تكون منقولة من الأماكن الاستوائية إلي العروض الأعلى. 

وأضافت الهيئة أنه تتكون هذه السحب، عندما ينخفض الضغط بشكل كبير في  طبقات الجو العليا، وبالأخص عند العروض الوسطي (خط عرض 60) ويمتد جنوبا ليصل الي خطوط العرض الأقل.


وبالتالي يؤدي هذا الانخفاض في الضغط الى تتطاير قمم السحب العملاقة عند خط الاستواء، وتنتقل الى العروض الأعلى، مصاحبة لتيار نفاث، ويعمل على ضخ هذه الرطوبة المدارية إلى العروض الأعلى، وهذا ما يؤثر فعليا على ظهور السماء بهذا الشكل.

وأضاف خبراء الهيئة، أن بسبب ارتفاعها الذي يصل قاعدته إلى أكثر من 5 كم تنخفض درجة الحرارة، بشكل كبير، وتكون القطرات مجمدة وعبارة عن بلورات ثلج.

ويسمي هذا الشريط من السحاب بأنهار الغلاف الجوى (Atmospheric rivers)، ويمكن أن تمطر هذه السحب اذا كانت الرطوبة السطحية كبيرة وتعمل علي تطورها. 

 وتحدث كل الظواهر الضوئية تقريبا في وجود هذا النوع من السحب، بسبب انعكاسات الضوء من الشمس، أو القمر، التي تسقط علي بلورات الثلج وتتكون الهالة حول القمر أو الشمس.