فوائد اللياقة قبل الولادة..

لماذا يجب عليك ممارسة الرياضة أثناء الحمل؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 إذا كان التمرين مفيد بشكل عام لصحتك، فهو أكثر أهمية أثناء الحمل، وعلى الرغم من أن المرء يفضل الاسترخاء، إلا أن الجلوس في وضع الخمول والاسترخاء يمكن أن يؤدي إلى الخمول وآلام الظهر، وإذا لم يكن الحمل شديد الخطورة ، فإن 20 دقيقة من التمارين اليومية آمنة لكل من الأم والجنين.

يقول أحد الخبراء التغذية واللياقة البدنية ، إنه يُشجع على ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى المعتدلة أثناء الحمل وقد ثبت أنها تقلل المضاعفات المرتبطة بالحمل مثل سكري الحمل وتسمم الحمل، وتشمل هذه المشي السريع واليوجا والسباحة وتمارين القوة والبيلاتس.

ووفقا لما ذكره موقع "newsbytesapp"، فيما يلي بعض فوائد اللياقة قبل الولادة:

يحسن وظيفة التمثيل الغذائي للجنين

أظهرت دراسة جديدة أن التمارين البدنية التي تمارسها الأم أثناء الحمل تحفز المشيمة على إفراز البروتين الرئيسي SOD3، وهذا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري على الجنين ويحسن صحته الأيضية".

يقلل من مخاطر حدوث مضاعفات الحمل

وفقًا للدراسات ، فإن النساء اللائي يمارسن الرياضة أثناء الحمل لديهن معدلات أقل من سكري الحمل والولادة القيصرية وزيادة الوزن المفرطة والولادة المبكرة ، ونسبة أعلى من الولادة الطبيعية ، والسيطرة على سكري الحمل ، والتعافي بشكل أسرع بعد الولادة.

يقول الدكتور باشوري إن ممارسة الرياضة بانتظام تساعدك أيضًا على الشعور بأنك أكثر نشاطًا وتحسن نوعية النوم بشكل ملحوظ، ويمكن أن تقلل التمارين أيضًا من الإمساك والانتفاخ والتورم.

يحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة

تعمل التمارين على تقوية القلب والأوعية الدموية وتهيئة جسمك لمواجهة التحدي الجسدي القادم ، أي الولادة.

يرتفع ضغط الدم أحيانًا أثناء الحمل ، لكن الزيادة الحادة يمكن أن تشير إلى تسمم الحمل، وتم العثور على البقاء نشطًا بانتظام للحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة خلال هذه المرحلة.ومع ذلك ، نظرًا لانخفاض ضغط الدم في الثلث الثاني من الحمل ، تجنبي التغييرات المفاجئة في الوضع.

يمكن أن تحسن ممارسة التمارين من مزاجك

وفقًا للأبحاث الحديثة ، فإن واحدة من كل سبع نساء تصاب باكتئاب ما بعد الولادة في غضون عام من الولادة.

كما يقول الدكتور باشوري، إنه يؤدي الحفاظ على زيادة الوزن الصحي أثناء الحمل إلى زيادة القوة الإجمالية لمساعدة النساء على الولادة ويقلل من خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

تساعد التمارين أيضًا في الحفاظ على الرفاهية العاطفية والجسدية من خلال إطلاق الإندورفين الذي يساعد في تخفيف الألم والتوتر.

يمكن أن تخفف التمارين المعتدلة من آلام الظهر والحوض 

يضع نتوء الطفل المتنامي ضغطًا إضافيًا على النصف السفلي من الجسم ، مما يتسبب في آلام أسفل الظهر وألم في الحوض.

قد يؤدي تقوية عضلات البطن إلى تقليل هذا الألم أثناء الحمل المتأخر. ومع ذلك ، قد تؤدي التمارين الشديدة إلى تفاقم الألم، ويجب تجنب الأنشطة والرياضات التي تنطوي على مخاطر عالية للسقوط.

اقرأ أيضا: ولادة طفلة بذيل في حالة نادرة للغاية