Advertisements

حسابات معقدة للتأهل فى المجموعة الثانية بمونديال قطر

المنتخب الإنجليزي
المنتخب الإنجليزي
Advertisements

تشهد المجموعة الثانية من منافسات كأس العالم بقطر 2022 حسابات مقعدة للصعدو إلى الدور التالي من البطولة المقامة في قطر حتى 18 ديسمبر المقبل.

وتضم المجموعة الثانية بكأس العالم 2022، منتخبات إنجلترا - ويلز - إيران - أمريكا.

ويلتقي اليوم في ختام منافسات دور المجموعات كل من انجلترا أمام ويلز، وأمريكا ضد إيران.

ويطمح المنتخب الإنجليزي إلى تجاوز أحزانه بعد التعادل مع أمريكا خلال الجولة الماضية لتجنب أي حسابات معقدة حتى يتجنب أي حسابات معقدة، لاسيما وأنه يمتلك 4 نقاط في مجموعة لم يتأهل منها أحد ولم يُقصى منها كذلك أي منتخب.

ويمتلك رفاق هاري كين فرصة كبيرة في التأهل، حتى في حال الخسارة على يد ويلز، وذلك بميزة فارق الأهداف.

وستحتاج ويلز للفوز على إنجلترا بأربعة أهداف على الأقل، لتخطيها في الترتيب بفارق الأهداف، بعد تساويهما في النقاط.

لكن المنتخب الويلزي قد يتأهل أيضاً في حال انتصاره، بشرط تعادل إيران مع أمريكا، حيث أن فوز أحدهما على الآخر سيعني بلوغه دور الـ16.

وبالتالي، فإن التعادل مع ويلز يضمن تأهل إنجلترا برصيد 5 نقاط، كما أن الخسارة بأقل من 3 أهداف لن تعيقه أيضا عن العبور لأدوار خروج المغلوب.

ويواجه منتخب إيران نظيره الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الثلاثاء على ستاد الثمامة ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات ضمن منافسات المجموعة الثانية من بطولة كأس العالم 2022.

وتعد مباراة اليوم مثيرة للفريقين حيث يحتاج المنتخبان إلى الفوز من أجل ضمان التأهل إلى دور الـ16 في بطولة كأس العالم 2022، وهو ما يجعل المباراة هامة على الصعيد الكروي.

تكتسب المباراة أهمية أخرى، تمامًا كما كان الحال في مباراة مونديال فرنسا 1998 بسبب الأزمات السياسية بين البلدين.

وقبل إقامة المبارة تحولت الأزمة بين مدربي الفريقين بعد تصريحات المدرب الألماني يورجن كلينسمان، التي هاجم فيها إيران، وأتى الرد من مدرب الأخيرة، البرتغالي كارلوس كيروش بمطالبة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من إقالته من منصبه في لجنة الدراسة الفنية.

ويحتاج منتخب ايران للفوز من أجل التأهل المباشر دون النظر لنتيجة مباراة إنجلترا وويلز، بينما التعادل سيجعله ينتظر نتيجة المباراة الثانية أما الخسارة تعنى مغادرته رسميا، ويحتاج أيضا منتخب أمريكا للفوز من أجل التأهل المباشر مع إنجلترا أو ويلز، بينما التعادل أو الخسارة يعنى خروجه، رسميًا، من المنافسة.

وحددت لائحة البطولة حسابات التأهل لدور الـ16 وفقًا للقواعد التالية:

القاعدة الأولى لحسم المتأهلين للأدوار الإقصائية هو عدد النقاط التي حصدها كل منتخب في دور المجموعات.

القاعدة الثانية: في حالة تساوي منتخبين أو أكثر في عدد النقاط المحققة من المجموعات، يتم اللجوء إلى فارق الأهداف في كل مباريات المجموعة.

القاعدة الثالثة: في حالة التساوي، يتم الانتقال إلى أكبر عدد من النقاط التي حصدها كل فريق بين المنتخبات المتساوية في مواجهاتهم المباشرة، ويأتي بعده فارق الأهداف المسجلة بين المنتخبات في مبارياتهم المباشرة.

القاعدة الرابعة: أكبر عدد من الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة بين الفرق المتساوية.

القاعدة الخامسة: في حالة تساوي فريقين فقط، يتضاعف عدد الأهداف التي سجلها كل فريق خارج أرضه.

القاعدة السادسة: الخطوة التالية هي الحسم عن طريق اللعب النظيف، فلكل بطاقة صفراء يخصم من الفريق نقطة، وأمام البطاقة الصفراء الثانية، أي الحمراء غير المباشرة يخصم 3 نقاط، والبطاقة الحمراء المباشرة يخصم لها 4 نقاط، والبطاقة الصفراء والحمراء المباشرة 5 نقاط.

القاعدة الأخيرة: في حال التساوى فى كل ما سبق وعدم الحسم يتم إجراء قرعة بين الفرق المتساوية.

 

Advertisements


Advertisements