Advertisements

على هامش منتدى آتوم إكسبو

مجموعة «بريكس» والدول الشريكة يطلقون مبادرة «شبكة الشركاء العالمية»

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
Advertisements

نُظّمت على هامش المنتدى الدولي الـ12 للطاقة النووية "آتوم اإكسبو-2022" (ATOMEXPO-2022) في مدينة سوتشي جنوب روسيا، سلسلة من الفعاليات المتعلقة قطاع الأعمال استهدفت القادة الشباب من الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" وشركائها حول تطوير الطاقة النظيفة والتقنيات الجديدة والتنمية المستدامة، وذلك بدعم من شركة روساتوم الحكومية للطاقة النووية والوكالة الشبابية للطاقة التابعة لـ"بريكس".

وخلال المنتدى، أعد المشاركون الشباب من 15 دولة (أرمينيا، بنغلاديش، بيلاروس، بوليفيا، البرازيل، فيتنام، غانا، الهند، كازاخستان، الكاميرون، كينيا، روسيا، السنغال، جنوب إفريقيا، أوزبكستان) مقترحاتهم حول الترويج لأجندة الوكالة الشبابية للطاقة التابعة لـ"بريكس".

تكمن إحدى مبادرات المشاركين في المنتدى في تعزيز شبكة الشركات المحلية في المناطق التي تلعب فيها الطاقة دورا محوريا، والمبادرة التي أطلق عليها Global Partners Network هي منصة جديدة ضمن الوكالة الشبابية للطاقة لدى "بريكس" من شأنها أن تجمع شركاء من مختلف قطاعات الاقتصاد والمهنيين الشباب من أجل إيجاد حل لتحديات التحول في مجال الطاقة.

ومن جانبه قال ألكسندر كورميشين، رئيس الوكالة الشبابية للطاقة لدى "بريكس": "بالنسبة لمجتمعنا العالمي للشباب يغطي مجال الطاقة الآن المواد الجديدة والمعادن ذات الأهمية الحيوية والسلاسل اللوجستية الدولية والحلول البيئية طوال العمر التشغيلي للمؤسسات وغيرها الكثيرة. لذلك، نرحب باقتراح إطلاق منصة Global Partners Network الجديدة، التي تتيح تعزيز الشراكات المتشكلة حول المبادرات الشبابية للوكالة، بما فيها من الدول غير الأعضاء في بريكس".

ومن المخطط أن يتم عرض النتائج الأولى لعمل المنصة الجديدة في إطار القمة الخامسة للوكالة الشبابية للطاقة لدى "بريكس" المقرر عقدها برئاسة جمهورية جنوب إفريقيا في عام 2023.

وتعتبر الوكالة الشبابية للطاقة التابعة لمجموعة "بريكس" هي منظمة شبابية دولية رائدة عالميا في تطوير التعاون بين الشباب في مجال الطاقة في ظل التوجهات العالمية السائدة والتحديات الراهنة. تأسست الوكالة في عام 2015 خلال انعقاد القمة الشبابية الأولى لمجموعة "بيكس" في مدينة كازان الروسية. توحد الوكالة في إطارها أكبر مجتمع مهني للشباب من الدول الأعضاء في "بريكس" وبلدان ما يسمى بـ"الجنوب العالمي"، هي أيضا شريك لحكومات دول المجموعة والمنظمات الدولية الرئيسية، بما فيها منظمة الأمم المتحدة، معني بمشاركة الشباب في حل مشكلات قطاع الطاقة والتصدي لتغيرات المناخ.

وفي روسيا الاتحادية، تعد الوكالة الشبابية للطاقة لدى "بريكس" مركزا أساسيا للكفاءات فيما يتعلق بالتعاون الدولي بين الشباب حول قضايا الطاقة والمناخ.

يعد المنتدى الدولي للطاقة النووية "آتوم إكسبو" (ATOMEXPO) أكبر منصة للأعمال والمعارض يناقش فيها رؤساء الشركات الصناعية الرائدة وأبرز الخبراء مسائل تطوير التقنيات النووية ويعززون الشراكات ويتبادلون أفضل الممارسات. وشارك في أعمال المنتدى لعام 2022 أكثر من 2500 شخص من 65 دولة.

اقرأ أيضاإيقاف عمل مصادم الهادرون الكبير في سويسرا لنقص الكهرباء

 

Advertisements

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 

Advertisements

 

 

 

 

 

 

 

 


Advertisements