ريشي سوناك يعلن نهاية عصر العلاقات الذهبي بين المملكة المتحدة والصين

 رئيس الورزاء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الصيني شي جين بينج
رئيس الورزاء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الصيني شي جين بينج

أشار رئيس الورزاء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الإثنين 28 نوفمبر، إلى نهاية "العصر الذهبي" للعلاقات بين بريطانيا والصين، مستخدمًا أول خطاب رسمي له في السياسة الخارجية للتحذير من الاستبداد الزاحف لنظام شي جين بينج.

في حديثه في مأدبة اللوردات، طرح رئيس الوزراء موقفه من السياسة الخارجية وضاعف من ظهوره بقوة ضد الصين بعد تعرضه لانتقادات لكونه متساهلاً مع الحكومة الصينية خلال حملة القيادة.

يقترح سوناك تقوية العلاقات الدبلوماسية ووصف الصين بأنها "تحدٍ منهجي لقيمنا ومصالحنا" ، مع التأكيد أيضًا على أن استراتيجية الدفاع والأمن للمملكة المتحدة للعقد القادم، والمعروفة باسم المراجعة المتكاملة، سيتم تحديثها في العام الجديد. .

ومع ذلك ، لم يصل إلى حد وصف الصين بأنها تهديد، وأقر بأن الدول الغربية لا يمكنها تجاهل تأثيرها على الشؤون العالمية وقدرتها على المساعدة في مواجهة التحديات المشتركة مثل الاستقرار الاقتصادي وتغير المناخ.

كانت هذه الخطوة بمثابة تغيير مفاجئ عن موقفه الأكثر تشددًا أثناء ترشحه لقيادة حزب المحافظين خلال الصيف، مما أثار انتقادات بأنه كان "ضعيفًا للغاية" ومشابهًا لاستراتيجية "الاسترضاء" التي اعتمدتها بريطانيا في البداية تجاه النازيين في الثلاثينيات.